للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدَّثنا ابن حُميدٍ (١)، قال: ثنا هارونُ، عن ابن مجاهدٍ، عن أبيه: ﴿وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ﴾. قال: المسافرُ إذا لم يَجِدِ الماء فإنه يَتَيَمَّمُ [ويدخُلُ ويصلِّى] (٢).

حدَّثنا الحسنُ بنُ يحيى، قال: أخبرَنا عبدُ الرزاقِ، قال: أخبرَنا مَعْمَرٌ، عن قتادةَ، [وعن] (٣) ابن أبي نَجيحٍ عن مجاهدٍ في قولِه: ﴿وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ﴾. قالا (٤): هو الرجلُ (٥) يكونُ في السفرِ فتُصِيبُه الجنابةُ فيتَيَمَّم ويُصَلِّي (٦).

حدَّثني المُثَنَّى، قال: ثنا أبو حُذيفةَ، قال: ثنا شِبلٌ، عن ابن أبي نَجيحٍ، عن مجاهدٍ: ﴿وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ﴾. قال: مسافرين لا يَجِدون الماءَ فيَتَيَمَّمون صعيدًا طيبًا، حتى (٧) يَجِدوا الماءَ فيَغْتَسِلوا (٨).

حدَّثني محمدُ بنُ عمرٍو، قال: ثنا أبو عاصمٍ، عن عيسى، عن ابن أبي نَجيحٍ، عن مُجاهدٍ في قولِه: ﴿وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ﴾. قال: مُسافِرين لا يَجِدون ماءً.

حدَّثنا ابن وَكيعٍ، قال: ثنا أبي، عن مِسْعَرٍ، عن بُكَيْرِ بن الأَخْنَسِ، عن الحسنِ بن مسلمٍ في قولِه: ﴿وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ﴾. قال: إلا أن يَكونوا


(١) في م، ت ٢، ت ٣: "المثنى"، وفى ت ١ بياض مكانها. وانظر تهذيب الكمال ٣٠/ ١١٠.
(٢) في ص: "ويدخله فيصلي"، وفى م: "فيصلي"، سقط من: ت ١. والأثر أخرجه البغوي في تفسيره ٢/ ٢٢٠ بإسناده إلى ابن أبي نجيح عن مجاهد بنحوه.
(٣) في الأصل، م: "عن".
(٤) في ص، م، ت ١، ت ٢، ت ٣: "قال".
(٥) بعده في الأصل: "عبد الرحمن".
(٦) تفسير عبد الرزاق ١/ ١٦٣.
(٧) في ص: "كى"، وفى ت ١، ت ٢، ت ٣: "في".
(٨) تقدم تخريجه في حاشية (٢ - ٢) بنحوه. وانظر الصفحة السابقة.