للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

والجبْتُ حُيَيُّ بْنُ أَخْطَبَ (١).

حدَّثني المُثَنَّى، قال: ثنا إسحاقُ، قال: ثنا أبو زُهَيرٍ، عن جُوَيبرٍ، عن الضحاكِ، قال: الجِبْتُ حُيَيُّ بنُ أَخْطَبَ، والطاغوتُ كعبُ بنُ الأشرف (٢).

حدَّثني يحيى بنُ أبى طالبٍ، قال: أخبرنا يزيدُ، قال: أخبرنا جُوَيبرٌ، عن الضحاكِ في قوله: ﴿بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ﴾. قال: الجِبْتُ حُيَيُّ بْنُ أَخْطَبَ، والطاغوتُ كعبُ بنُ الأشرفِ.

وقال آخرون: الجِبْتُ كعبُ بن الأشرفِ، والطاغوتُ الشيطانُ.

ذكرُ مَن قال ذلك

حدَّثنا ابن حُمَيدٍ، قال: ثنا جَرِيرٌ، عن ليثٍ، عن مجاهدٍ، قال: الجِبْتُ كعبُ بنُ الأشرفِ، والطاغوتُ الشيطانُ كان في صورة إنسانٍ (٣).

والصوابُ من القول في تأويل قوله: ﴿يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ﴾. أن يقالَ: يُصَدِّقون بمعبودَين مِن دونِ اللهِ، فَيَعبُدُونهما من دون الله، ويَتَّخذونهما إلهين؛ وذلك أن الجبت والطاغوت اسمان لكلِّ مُعَظَّمٍ بعبادةٍ مِن دونِ اللَّهِ أو طاعةٍ أو خضوعٍ له، كائنًا [ما كان ذلك] (٤) المُعَظَّمُ؛ مِن حَجَرٍ أو إنسانٍ أو شيطانٍ.


(١) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ٣/ ٩٧٥ (٥٤٥٠) من طريق عبد الله بن صالح به، في تفسير الطاغوت. وعلق باقيه عقب الأثر (٥٤٤٦). وأخرج عن ابن عباس ٣/ ٩٧٤ (٥٤٤٥) من طريق عبد الله بن صالح به، بلفظ: الجبت الشرك.
(٢) عزاه السيوطي في الدر المنثور ٢/ ١٧٢ إلى المصنف. وتقدم في ٤/ ٥٥٦ عن الضحاك بهذا الإسناد بلفظ: الطاغوت الشيطان.
(٣) عزاه السيوطي في الدر المنثور ٢/ ١٧٢ إلى المصنف وابن أبي حاتم من طريق ليث به. وهو عند ابن أبي حاتم ٣/ ٩٧٥ (٥٤٤٨) من طريق ليث به في تفسير الجبت. وتقدم باقيه عن مجاهد.
(٤) في الأصل: "من ذلك كان".