للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدَّثني المثنى، قال: ثنا عبدُ اللهِ بنُ صالحٍ، قال: ثنى معاويةُ، عن عليٍّ، عن ابن عباسٍ: ﴿وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ﴾. يقولُ: لا تَسْتَطيعُ أن تَعْدِلَ بالشهوةِ فيما بينهن ولو حَرَصْتَ (١).

حدَّثنا بِشرٌ، قال: ثنا يزيدُ، قال: ثنا سعيدٌ، عن قتادةَ، وحدَّثنا ابن بشارٍ، قال: ثنا عبدُ الأعلى، قال: ثنا سعيدٌ، عن قتادةَ، قال: ذُكِرَ لنا أن عُمَرَ بنَ الخطابِ كان يقولُ: اللهم أمَّا قَلْبِي فلا أمْلِكُ، وأمَّا ما (٢) سِوَى ذلك فأَرْجُو أن أعْدِلَ.

حدَّثني المثنى، قال: ثنا أبو صالحٍ، قال: ثنى معاويةُ، عن عليٍّ، عن ابن عباسٍ قولَه: ﴿وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ﴾: يعنى (٣) في الحبِّ والجِماعِ (٤).

حدَّثني يعقوبُ بنُ إبراهيمَ، قال: ثنا ابن عُلَيَّةَ، وحدَّثنا ابن بشارٍ، قال: ثنا عبدُ الوَهَّاب، قالا جميعًا: ثنا أيوبُ، عن أبي قِلابةَ، أن رسولَ اللهِ Object كان يَقْسِمُ بينَ نسائِه فيَعْدِلُ، ثم يقولُ: "اللَّهُمَّ [هذه قِسْمَتى] (٥) فيما أمْلِكُ، فلا تَلُمْنى فيما تَمْلِكُ (٦) ولا أَمْلِكُ" (٧).


(١) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ٤/ ١٠٨٣ (٦٠٥٧) من طريق عبد الله بن صالح به.
(٢) سقط من: ص، م، ت ١، ت ٢، ت ٣، س.
(٣) في ص، م، ت ١، ت ٢، ت ٣، س: "يقول".
(٤) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ٤/ ١٠٨٣ (٦٠٥٧) من طريق أبى صالح به. وهو تمام الأثر المتقدم في ص ٥٦٤ حاشية (٤).
(٥) في ص، م، ت ١، ت ٢، ت ٣، س: "هذا قسمى".
(٦) بعده في مصنف ابن أبي شيبة: "أنت".
(٧) أخرجه ابن أبي شيبة ٤/ ٣٨٦ عن ابن علية عن أيوب به. وسيأتي في ص ٥٧٢، ٥٧٣، مرسلًا وموصولًا والصواب المرسل، ينظر علل ابن أبي حاتم (١٢٧٩).