للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

تُعْرِضُوا﴾. قال: تُلَجْلِجوا أو تكْتُموا، وهذا في الشهادةِ.

حدَّثنا محمدُ بنُ الحسينِ، قال: ثنا أحمدُ بنُ المُفضَّلِ، قال: ثنا أسباطُ، عن السُّدِّيِّ: ﴿وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا﴾. أما ﴿تَلْوُوا﴾: فتَلْوِى للشهادةِ فتحَرِّفُها حتى لا تُقِيمَها، وأما ﴿تُعْرِضُوا﴾: فتُعْرِضُ عنها فَتَكْتُمُها، وتقولُ: ليس عندى شهادةٌ (١).

حدَّثني يونسُ، قال: أخبَرنا ابن وَهْبٍ، قال: قال ابن زيدٍ: ﴿وَإِنْ تَلْوُوا﴾. فتَكْتُموا الشهادةَ، يَلْوِى: ينقصُ (٢) منها، أو يُعْرِضُ عنها فيَكْتُمُها، فيَأْتِي أَن يَشْهَدَ عليه، يقولُ: أكْتُمُ عنه لأنه مسكينٌ أرحَمُه. فيقولُ: لا أقِيُم الشهادةَ عليه. ويقولُ: هذا غَنِيٌّ أبَقِّيه وأرجو ما قِبَلَه، فلا أشْهَدُ عليه. فذلك قولُه: ﴿إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا﴾ (٣).

حدَّثنا ابن بَشَّارٍ، قال: ثنا عبدُ الرحمنِ، قال: ثنا سفيانُ، عن ابن أبي نَجيحٍ، عن مجاهدٍ: ﴿وَإِنْ تَلْوُوا﴾: تُحَرِّفوا. ﴿أَوْ تُعْرِضُوا﴾: تَتْرُكوا.

حدَّثنا محمدُ بنُ عُمارةَ، قال: ثنا حسنُ بن عَطِيَّةَ، قال: ثنا فُضَيلُ بنُ مَرْزُوقٍ، عن عَطِيَّةَ في قولِه: ﴿وَإِنْ تَلْوُوا﴾. قال: إن تُلَجْلِجوا في الشهادةِ فتُفْسِدوها. ﴿أَوْ تُعْرِضُوا﴾. قال: تَتْرُكوها (٤).

حدَّثنا المثنى، قال: ثنا عمرُو بنُ عَوْنٍ، قال: أخبَرنا هُشَيمٌ، عن


(١) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ٤/ ١٠٨٩، ١٠٩٠ عقب الأثرين (٦٠٩٧، ٦١٠٢) مِن طريق عمرو بن حماد به.
(٢) في ص، ت ١: "يبعض".
(٣) ينظر التبيان ٣/ ٣٥٦.
(٤) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ٤/ ١٠٨٩، ١٠٩٠ عقب الأثرين (٦٠٩٧، ٦١٠٢) معلقًا.