للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا﴾. قال: جاء رجلٌ إلى عليّ بن أبي طالبٍ، فقال: كيف هذه الآيةُ: ﴿وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا﴾ فقال عليٌّ: ادْنُه، ﴿فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ﴾ يومَ القيامةِ ﴿لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا﴾ (١).

حدَّثنا ابن بَشَّارٍ، قال: ثنا عبدُ الرحمنِ، قال: ثنا سفيانُ، عن الأعمشِ، عن ذَرٍّ، عن يُسَيعٍ (٢) الحَضْرَميِّ مثلَه (٢).

حدَّثنا ابن وَكيعٍ، قال: ثنا غُنْدَرٌ، عن شُعْبَةَ، قال: سَمِعتُ سليمانَ يُحَدِّثُ [عن ذَرٍّ] (٣)، عن رجلٍ، عن عليٍّ؛ أنه قال في هذه الآيةِ: ﴿وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا﴾. قال: في الآخرةِ (٤).

حدَّثنا ابن وَكيعٍ، قال: ثنا عُبَيدُ اللهِ، عن إسرائيلَ، عن السُّدِّيِّ، عن أبي مالكٍ: ﴿وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا﴾. يومَ القيامةِ (٥).

حدَّثنا القاسمُ، قال: ثنا الحسينُ، قال: ثنى حَجَّاجٌ، عن ابن جُرَيجٍ، عن عطاءٍ الخُراسانيِّ، عن ابن عباسٍ: ﴿وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا﴾. قال: ذاك يومُ القيامةِ (٦).


(١) تفسير الثورى ص ٩٨، وعبد الرزاق في تفسيره ١/ ١٧٥، والحاكم ٢/ ٣٠٩، وابن حزم في المحلى ١٢/ ٢٠ من طريق سفيان به.
(٢) في ص، م، ت ١، ت ٢، ت ٣: "عن علي بنحوه".
(٣) سقط من: الأصل.
(٤) عزاه السيوطي في الدر المنثور ٢/ ٢٣٥ إلى المصنف.
(٥) أخرجه ابن أبي حاتم ٤/ ١٠٩٥ عقب الأثر رقم (٦١٣٥) معلقا. وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٢/ ٢٣٥ إلى عبد بن حميد وابن المنذر.
(٦) عزاه السيوطي في الدر المنثور ٢/ ٢٣٥ إلى المصنف، وعبد بن حميد، وابن المنذر.