للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدَّثني إسماعيلُ بنُ [مسعودٍ الجَحْدريُّ] (١)، قال: ثنا خالدُ بنُ الحارث، قال: ثنا شعبةُ، عن أبي إسحاقَ، قال: سمعْتُ سعيدًا يقولُ: سَمِعْتُ جابرًا يقولُ: سَمِعْتُ رسولَ اللهِ Object يقولُ: "ويلٌ للأعْقابِ مِن النارِ".

حدَّثنا ابن بشارٍ وابنُ المثنى، قالا: ثنا عبدُ الرحمنِ، قال: ثنا سفيانُ، عن أبي إسحاقَ، عن سعيدِ بن أبي كَرِبٍ (٢)، عن جابرِ بن عبدِ اللَّهِ، قال: قال رسولُ اللَّهِ Object: "ويلٌ للعراقِيبِ مِن النارِ" (٣).

حدَّثنا ابن حُميدٍ، قال: ثنا الصَّبَّاحُ بنُ مُحارِبٍ، عن محمدِ بن أبانٍ، عن أبي إسحاقَ، عن سعيدِ بن أبي كَرِبٍ (٢)، عن جابرِ بن عبدِ اللهِ، قال: سمِع أُذُنى مِن النبيِّ Object: "ويلٌ للعَراقِيبِ مِن النارِ".

حدَّثنا ابن حُميدٍ، قال: ثنا الصَّبَّاحُ بنُ مُحارِبٍ، عن محمدِ بن أبانٍ، عن أبى إسحاقَ، عن سعيدِ بن أبى كَرِبٍ، عن جابرِ بن عبدِ اللَّهِ، قال: سمع أُذُنى مِن النبيِّ Object: "ويلٌ للعراقِيبِ مِن النارِ، أَسْبِغوا الوُضوءَ"

حدَّثني الحسينُ بنُ عليٍّ الصُّدَائيُّ، قال: ثنا الوليدُ بنُ القاسمِ، عن الأعمشِ عن أبي سفيانَ، عن جابرِ بن عبدِ اللهِ، قال: أبْصَر النبيُّ Object رجلًا يَتَوَضَّأُ وبقِي مِن عَقِبِه شيءٌ، فقال: "ويلٌ للعَراقِيبِ مِن النارِ" (٤).


(١) في النسخ: "محمود الحجرى". وتقدم على الصواب ١/ ٣٤٥. وينظر تهذيب الكمال ٣/ ١٩٥.
(٢) في ص، ت ١: "كريب".
(٣) أخرجه أبو عبيد في الطهور (٣٧٨)، وأبو يعلى (٢١٤٥) من طريق عبد الرحمن بن مهدى به، وأخرجه الطحاوى في شرح المعانى ١/ ٣٨ من طريق سفيان به.
(٤) أخرجه الطبراني في الصغير ٢/ ٧ من طريق الوليد بن القاسم به، وأخرجه ابن أبي شيبة ١/ ٢٦، وأحمد ٢٢/ ٢٧٨ (١٤٣٩٢)، وأبو يعلى (٢٣٠٨)، وأبو عوانة ١/ ٢٥٢ من طريق الأعمش به.