للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدَّثنا عمرُو بنُ عليٍّ، [قال: ثنا عمرُ بن عليِّ] (١) بن مُقَدَّمٍ، قال: سمعتُ هشامَ بن عروةَ يُحَدِّثُ عن أبيه، عن عبد الله بن الزبير، قال: نزلت في النجاشيِّ وأصحابِه: ﴿وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ﴾ (٢).

حدَّثنا هنادٌ، قال: ثنا عبدةُ بن سليمان (٣)، عن هشام بن عُروة، عن أبيه في قولِه: ﴿تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ﴾. قال: ذلك في النجاشيِّ (٤).

حدَّثنا هنادٌ وابنُ وكيعٍ قالا: ثنا أبو معاوية، عن هشام بن عروة، عن أبيه، قال: كانوا يرون أن هذه الآيةَ أُنزِلت في النجاشيِّ: ﴿وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ﴾.

حدَّثنا هنادٌ، قال: ثنا يونُسُ بنُ بُكَيرٍ، قال: قال ابن إسحاقَ: سألتُ الزهريَّ عن الآياتِ: ﴿ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (٨٢) وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ﴾ الآية. وقوله: ﴿وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا﴾ [الفرقان: ٦٣]. قال: ما زلتُ أسمعُ علماءنا يقولون: نزلتْ في النجاشيِّ وأصحابه (٥).


(١) سقط من: ت ١، ت ٢، ت ٣، س.
(٢) أخرجه النسائي في الكبرى (١١١٤٨)، وابن أبي حاتم في تفسيره ٤/ ١١٨٥ (٦٦٨٠)، والطبرانى ١٣/ ١٠٧ (٢٥٨) من طريق عمرو بن علي به، وأخرجه البزار (٢١٨٣) من طريق محمد بن عبد الرحمن الطفاوى أو عمر بن علي، عن هشام به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٢/ ٣٠٢ إلى أبى الشيخ وابن مردويه.
(٣) في م، ص، س: "سليم".
(٤) أخرجه ابن أبي شيبة ١٤/ ٣٤٨، ٣٤٩ عن عبدة به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٢/ ٣٠٣ إلى أبى الشيخ.
(٥) سيرة ابن هشام ١/ ٣٩٢ دون ذكر آية "الفرقان".