للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدَّثنا أحمدُ بنُ إسحاقَ، قال: حدَّثنا أبو أحمدَ الزُّبَيْرىُّ، قال: حدَّثنا عمرُو بنُ ثابتٍ، عن أبيه، عن جدِّه، عن علىٍّ، قال: إن آدمَ خُلِق مِن أديمِ الأرضِ، فيه الطَّيِّبُ والصالحُ والرَّدِئُ، فكلُّ ذلك أنت راءٍ في ولدِه، الصالحَ والردئَ (١).

حدَّثنا أحمدُ بنُ إسحاقَ، قال: حدَّثنا أبو أحمدَ، قال: حدَّثنا مِسْعَرٌ، عن أبى حَصِينٍ، عن سعيدِ بنِ جبيرٍ، قال: خُلِق آدمُ مِن أَدِيمِ الأرضِ، فسُمِّىَ آدمَ (٢).

حدَّثنا ابنُ المثنَّى، قال: حدَّثنا أبو داودَ، قال: حدَّثنا شعبةُ، عن أبي حَصِينٍ، عن سعيدِ بنِ جُبيرٍ، قال: إنما سُمِّىَ آدمَ لأنه خُلِق مِن أَدِيمِ الأرضِ (٣).

حدَّثنى موسى، قال: حدَّثنا عمرُو بنُ حمادٍ، قال: حدَّثنا أسْباطُ، عن السُّدِّىِّ في خبرٍ ذكره عن أبى مالكٍ، وعن أبى صالحٍ، عن ابنِ عباسٍ، وعن مُرَّةَ، عن ابنِ مسعودٍ، وعن ناسٍ مِن أصحابِ النبىِّ Object، أن مَلَكَ الموتِ لمَّا بُعِث ليأْخُذَ مِن


= مختصرًا. وعزاه السيوطي في الدر المنثور ١/ ٤٧ إلى المصنف وابن سعد وابن أبى حاتم وابن عساكر مطولًا. وأخرجه ابن سعد ١/ ٢٦ - ومن طريقه ابن عساكر ٧/ ٣٧٩، ٣٨٠ - من طريق آخر، عن يعقوب، عن جعفر، عن سعيد، عن ابن مسعود. وابن جبير لم يدرك ابن مسعود.
(١) أخرجه المصنف في تاريخه ١/ ٩١. وعمرو بن ثابت ضعيف.
(٢) أخرجه المصنف في تاريخه ١/ ٩١. وأخرجه ابن سعد ١/ ٢٦ من طريق مسعر به.
(٣) أخرجه المصنف في تاريخه ١/ ٩١. وأخرجه ابن سعد ١/ ٢٦ - ومن طريقه ابن عساكر في تاريخه ٧/ ٣٨٧ - من طريق شعبة به. وأخرجه ابن عساكر ٧/ ٣٨٦ من طريق الثورى، عن أبي حصين أو غيره، عن سعيد بن جبير. وعزاه السيوطي في الدر المنثور ١/ ٤٩ إلى عبد بن حميد. وأخرجه ابن عساكر أيضا ٧/ ٣٨٧ من طريق إسرائيل، عن أبي حصين، عن سعيد، عن ابن عباس، بزيادة ستأتى من طريق آخر عن سعيد في تفسير الآية ١١٥ من سورة طه.