للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

و (١) جئنا إلى مَوْجٍ من البحرِ وَسْطَهُ … أحابيشُ (٢) منهم حاسِرٌ ومُقَنَّعُ

ثلاثةُ آلافٍ ونحن نَصِيَّةٌ (٣) … ثلاثُ مئينَ إِن كثُرنا (٤) فَأَرْبَعُ (٥)

حدَّثنا ابنُ وكيعٍ، قال: ثنا إسحاقُ بنُ إسماعيلَ، عن يعقوبَ القُمِّىِّ، عن جعفرٍ، عن ابنِ أَبْزَى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ﴾ قال: نزَلت في (٦) أبي سفيانَ، استأجر يومَ أحدٍ ألفين ليقاتلَ بهم رسولَ اللهِ ﷺ، سوى من استجاش من العربِ (٧).

قال: أخبرنا أبى، عن خطَّابِ بنِ عثمانَ العُصْفُريِّ، عن الحكمِ بنِ عُتيبةَ (٨): ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ﴾. قال: نزَلت في أبي سفيانَ، أنْفَق على المشركين يومَ أحدٍ أربعين (٩) أوقيَّةً [من ذهبٍ] (١٠)، وكانت الأوقيَّةُ يومَئذٍ اثنين وأربعين مِثْقالًا (١١).


(١) سقط من: ص، ت ١، ت ٢ س، ف. وفى طبقات ابن سلام وسيرة ابن هشام: "فجئنا".
(٢) الأحابيش: هم بنو الحارث بن عبد مناة بن كنانة. ينظر نسب قريش ص ٩، والمحبر ص ٢٤٦، ٢٦٧.
(٣) النصية من القوم: خيارهم وأشرافهم. اللسان (ن ص ى).
(٤) في تفسير ابن أبي حاتم: "كثرن".
(٥) في ت ٢، س، ف، وسيرة ابن هشام، وطبقات ابن سلام: "وأربع". والبيتان في سيرة ابن هشام ٢/ ١٣٤، وطبقات ابن سلام ٢/ ٢٢٠. والبيت الأول فقط في نسب قريش ص ٩.
والأثر أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ٥/ ١٦٩٧، وابن عساكر ٢٣/ ٤٣٨ من طريق يعقوب القمى به، وعزاه السيوطى فى الدر المنثور ٣/ ١٨٤ إلى ابن سعد وعبد بن حميد وأبي الشيخ.
(٦) بعده في ص، ت ١، ت ٢، س، ف: "ابن".
(٧) أخرجه ابن أبي حاتم فى تفسيره ٥/ ١٦٩٧ من طريق يعقوب القمى عن جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد بن جبير، فلعله تصحف من سعيد بن أبزى.
(٨) في ت ٢: "عيينة".
(٩) سقط من: ص، ت ١، ت ٢، س، ف.
(١٠) سقط من: ص، ت ١، ت ٢، س، ف.
(١١) أخرجه ابن أبي حاتم فى تفسيره ٥/ ١٦٩٧ من طريق خطاب بن عثمان العصفرى به، وعزاه =