للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدثنا ابن بَشَّارٍ، قال: ثنا مُؤَمَّلٌ، قال: ثنا إسرائيلُ، عن منصورٍ، عن سالمِ بن أبي الجَعْدِ، عن ثَوْبَانَ بمثلِه (١).

حدَّثنا الحسنُ بنُ يحيى، قال: أخبرنا عبد الرزاقِ، قال: أخبرنا الثوريُّ، عن منصورٍ، عن عمرِو بن مُرَّةَ، عن سالمِ بن أبى الجَعْدِ، قال: لما نَزَلَت هذه الآيةُ: ﴿وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ﴾. قال المهاجرون: وأيَّ المالِ نَتَّخِذُ؟ فقال عمرُ: أسألُ النبي Object عنه، قال: فأدْرَكْتُه على بَعِيرٍ، فقلتُ: يا رسولَ اللَّهِ، إن المهاجرين قالوا: فأَيَّ المالِ نَتَّخِذُ؟ فقال رسولُ الله Object: "لِسانًا ذَاكِرًا، وقَلْبًا شاكرًا، وزوجةً مُؤْمِنَةً تُعِينُ أحدَكم على دينِه" (٢).

حدثنا الحسنُ، قال: أخبرَنا عبدُ الرزاقِ، قال: أخبرنا مَعْمَرٌ، عن قتادةَ، عن شَهْرِ بن حَوْشَبٍ، عن أبي أمامَةَ، قال: تُوفِّيَ رجلٌ مِن أهل الصُّفَّةِ فوُجِدَ في مِئْزَره دينارٌ، فقال رسولُ اللَّهِ Object: "كَيَّةٌ". ثم تُوفِّيَ آخَرُ فَوُجِدَ فِي مِئْزَرِهِ ديناران، فقال النبي Object: "كَيَّتان" (٣).

حدثنا بِشْرٌ، قال: ثنا يزيدُ، قال: ثنا سعيدٌ، عن قتادةَ، عَن شَهْرِ بن حَوْشَبٍ، عن صُدَيِّ بن عَجْلانَ أَبي أُمَامَةَ، قال: ماتَ رجلٌ مِنْ أَهْلِ الصُّفَّةِ فوُجِدَ فِي مِئْزَرِه


(١) ذكره الزيلعي في تخريج الكشاف ٢/ ٦٩ عن المصنف، وأخرجه المصنف في تهذيب الآثار (٤٥١ - مسند ابن عباس). وأخرجه الطبراني في الأوسط (٢٢٧٤) من طريق مؤمل به. وأخرجه أحمد ٥/ ٢٧٨ (الميمنية)، وفى الزهد ص ٢٦، والترمذى (٣٠٦٤) من طريق إسرائيل به.
(٢) تفسير عبد الرزاق ١/ ٢٧٣، ومن طريقه ابن أبي حاتم في تفسيره ٦/ ١٧٨٨. وهو في تفسير الثورى ص ١٢٠ عن عمرو به.
(٣) تفسير عبد الرزاق ١/ ٢٧٤، وأخرجه أحمد ٥/ ٢٥٣ (الميمنية) من طريق معمر به كما أخرجه ٥/ ٢٥٢، ٢٥٣ "الميمنية"، والطبراني (٧٥٧٤، ٨٠١١)، وأبو يعلى، وابن أبي شيبة - كما في تخريج الكشاف ٢/ ٧٣ - من طرق عن قتادة به. وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/ ٣٧٢، وأحمد ٥/ ٢٥٣ (الميمنية)، والطبراني (٤٦٥٤)، وفي مسند الشاميين (٦٨٩) من طرق عن أبي أمامة.