للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال: ثنا عبدُ الرحمنِ، قال: ثنا شعبةُ، عن الأعْمشِ، عن أبي الضُّحَى، عن مسروقٍ، عن عبدِ اللهِ بمثلِه.

حدَّثنا ابن المُثنى، قال: ثنا ابن أبى عديٍّ، عن شعبةَ، عن سليمانَ، عن عبدِ اللَّهِ بن مُرَّةَ، عن مسروقٍ، عن عبدِ اللهِ مثلَه.

حدَّثنا أحمدُ بنُ أبي سُرَيجٍ، قال: ثنا أبو أحمدَ الزُّبَيْرِيُّ، قال: ثنا سفيانُ، عن الأعْمشِ، عن أبي الضُّحَى وعبدِ اللهِ بن مُرَّةَ، عنهما جميعًا، أو عن أحدِهما، عن مسروقٍ، عن عبدِ اللَّهِ: ﴿جَنَّاتِ عَدْنٍ﴾. قال: بُطْنَانُ الجنةِ.

حدَّثنا ابن حُمَيدٍ، قال: ثنا جريرٍ، عن منصورٍ، عن أبي الضُّحَى، عن مسروقٍ، عن عبدِ اللهِ بن مسعودٍ في قولِ اللهِ: ﴿جَنَّاتِ عَدْنٍ﴾. قال: بُطْنانُ الجنةِ (١).

وقال آخرون: ﴿عَدْنٍ﴾: اسمٌ لقصرٍ.

ذكرُ مَن قال ذلك

حدَّثني عليُّ بنُ سعيدٍ الكَنْديُّ، قال: ثنا عَبْدة أبو غَسَّانَ، عن عونِ بن موسى الكِنانيِّ، عن الحسنِ، قال: ﴿جَنَّاتِ عَدْنٍ﴾، وما أدْراكَ ما جناتُ عَدْنٍ؟ قَصْرٌ مِن ذهبٍ، لا يدخله إلا نبيٌّ، أو صِدِّيقٌ، أو شهيدٌ، أو حَكَمٌ عَدْلٌ. ورَفَع به صوتَه (٢).

حدَّثنا أحمد بن أبي سُرَيجٍ، قال: ثنا عبدُ اللهِ بنُ عاصمٍ، قال: ثنا عونُ بنُ


(١) أخرجه ابن أبي الدنيا في صفة الجنة (٢٠) من طريق جرير وفضيل بن عياض به، وأخرجه ابن المبارك في الزهد (١٤٥٥) زيادات المروزي، (٤٢٥) زيادات نعيم، وابن أبي شيبة ١٣/ ١٢٦، هناد في الزهد (٤٨)، وابن أبي الدنيا في صفة الجنة (١٧٩)، وابن أبي حاتم في تفسيره ٦/ ١٨٤٠ من طريق منصور به.
(٢) أخرجه سعيد بن منصور في سننه (١١٦٨ - تفسير)، وابن أبي الدنيا في صفة الجنة (١٧٨) من طريق عون به وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٤/ ٥٧ إلى ابن المنذر.