للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

البِناءِ على جُرُفِ رَكِيَّةٍ، لا حابسَ لمياهِ (١) السيولِ عنها ولغيرِه من المياهِ، ثريةِ (٢) الترابِ متناثرتِه (٣)، لا تُلْبِثُه السيولُ [والندَى] (٤) أن تَهْدِمَه وتَنثُرَه؟

يقولُ اللَّهُ جَلَّ ثناؤُه: ﴿فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ﴾. يعنى: فانْتَثَرَ الجُرُفُ الهَارِي ببنائِه في نارِ جهنمَ.

كما حدَّثني المُثَنَّى، قال: ثنا أبو صالحٍ، قال: ثني معاويةُ، عن عليٍّ، عن ابن عباسٍ: ﴿فَانْهَارَ بِهِ﴾. يعني: قواعدَه في نارِ جهنمَ (٥).

حُدِّثتُ عن الحسينِ بن الفرجِ، قال: سَمِعتُ أبا معاذ يقولُ: أخبَرنا عُبيدٌ، قال: سَمِعتُ الضحاكَ يقولُ في قوله: ﴿فَانْهَارَ بِهِ﴾. يقولُ: فَخَرَّ به (٦).

حدَّثنا بِشْرٌ، قال: ثنا يزيدُ، قال: ثنا سعيدٌ، عن قتادةَ قولَه: ﴿أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ﴾ إلى قوله: ﴿فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ﴾. قال: واللَّهِ ما تَناهَى أَنْ وَقَع في النارِ. ذُكِر لنا أنه حُفِرَت بقعةٌ منها (٧) فرُؤِىَ منها الدخانُ (٨).


(١) في م: "لماء".
(٢) في ص، ف: "تربة" وفى م: "ترى به". والثرى: التراب الندى، وأرض ثرية: أي ذات ثرى وندى. اللسان (ث ر ي).
(٣) في ص، ت ١، ت ٢ ف: "متناثرة" وفى م: "متناثرا".
(٤) سقط من: م.
(٥) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ٦/ ١٨٨٤، والبيهقى في الدلائل ٥/ ٢٦٣ من طريق أبي صالح به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٣/ ٢٧٩ إلى ابن المنذر.
(٦) ينظر الدر المنثور ٣/ ٢٧٩
(٧) في م: "منه".
(٨) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ٦/ ١٨٨٤ من طريق سعيد بن بشير به. وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٣/ ٢٧٩ إلى ابن المنذر وأبى الشيخ.