للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال: ثنا جريرٌ، عن لَيْثٍ، عن عبدِ الرحمنِ بنِ سابط، قال: الحسنى: النضرةُ، والزيادةُ: النظرُ إلى وَجْهِ اللهِ تعالى (١).

حدَّثنا ابنُ البَرْقيِّ، قال: ثنا عمرُو بنُ أَبي سَلَمةَ، قال: سَمِعتُ زُهَيرًا، عمَّن سَمِعَ أبا العالية، قال: ثنا أبَيُّ بنُ كَعْبٍ، أنه سأل رسول الله Object، عن قولِ اللهِ تعالى: ﴿لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ﴾. قال: "الحسنى: الجنةُ، والزيادةُ: النظرُ إلى وَجْهِ اللهِ" (٢).

وقال آخرون في الزيادةِ بما حدَّثنا به يحيى بنُ طلحةَ، قال: ثنا فُضَيلُ بنُ عياضٍ، عن منصور، عن الحكم، عن عليٍّ، Object: ﴿لِّلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ﴾. قال: الزيادةُ: غرفةٌ من لؤلؤةٍ واحدةٍ، لها أربعة أبوابٍ (٣).

حدَّثنا ابنُ حُميدٍ، قال: ثنا حَكَّام، عن عمرٍو، عن منصورٍ، عن الحكَمِ، عن عليٍّ، Object، نحوه، إلا أنه قال: فيها أربعة أبواب (٣).

قال: ثنا جرير، عن منصور، عن الحكم بن عتيبة، عن على، Object مثل حديث يحيى بن طلحةَ، عن فُضَيل، سواءً (٤).

وقال آخرون: الحُسنى: واحدةٌ من الحسناتِ بواحدةٍ، والزيادةُ: التضعيفُ إلى تمامِ العشرِ.


(١) أخرجه سعيد بن منصور في سننه (١٠٥٩ - تفسير، وابن أبى شيبة ١٣/ ٤٢٩، وابن أبي حاتم في تفسيره ٦/ ١٩٤٥، واللالكائى في شرح أصول الاعتقاد ٣/ ٤٦٢ (٧٩٥) من طريق جرير به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٣/ ٣٠٦ إلى الدارقطني.
(٢) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ٦/ ١٩٤٤، واللالكائى في شرح أصول الاعتقاد ٣/ ٤٥٦ (٧٨٠) من طريق زهير به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٣/ ٣٠٥ إلى الدارقطنى وابن مردويه والبيهقى في كتاب الرؤية.
(٣) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ٦/ ١٩٤٥ من طريق عمرو بن أبي قيس عن منصور به.
(٤) أخرجه سعيد بن منصور في سننه (١٠٥٨ - تفسير) من طريق جرير به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٣/ ٣٠٦ إلى أبى الشيخ والبيهقي في الرؤية.