للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدَّثنا العباسُ بنُ الوليدِ، قال: أخبَرنى أبى، قال: أخبَرنا الأوزاعيُّ، قال: أخبَرنى يحيى بنُ أبى كثيرٍ، قال: ثنى أبو سَلَمةَ بنُ عبدِ الرحمنِ، قال: سأل عبادةُ ابنُ الصامتِ رسولَ اللهِ عن هذه الآية: ﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (٦٣) لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ﴾. فقال رسولُ اللهِ : "لقد سأَلْتَني عن شيءٍ ما سَألَنِي عنه أحدٌ قبلَك" -أو قال: غيرُك- قال: "هى الرُّؤْيا الصالحةُ يَرَاها الرجلُ الصالحُ، أو تُرَى له" (١).

حدَّثنا المثنَّى، قال: ثنا أبو داودَ، عمَّن ذَكَره، عن يحيى بن أبي كثيرٍ، عن أبي سَلَمةَ بنِ عبدِ الرحمنِ، عن عُبادة بن الصامتِ، قال: سألتُ رسولَ اللهِ عن قولِ اللهِ تعالى: ﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (٦٣) لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ﴾. فقال رسولُ اللهِ : "هي الرُّؤْيا الصالحةُ يَرَاها المسلمُ أو تُرَى له" (١).

حدَّثنا أبو قِلابةَ، قال: ثنا مسلمٌ، قال: ثنا أبانٌ، عن يحيى بنِ أبي كثيرٍ، عن أبي سَلَمةَ، عن عُبادةَ، عن النبيِّ نحوَه (٢).


= من طريق الأعمش به. جميعهم بزيادة عطاء بعد ذكوان. وعزاه السيوطى في الدر المنثور ٣/ ٣١١ إلى الحكيم الترمذى فى نوادر الأصول وابن المنذر وأبى الشيخ وابن مردويه.
(١) أخرجه الطيالسي (٥٨٤) -ومن طريقه الترمذى (٢٢٧٥)، والبيهقى فى الشعب (٤٧٥٣) - عن حرب بن شداد (وزاد الترمذي: وعمران القطان) عن يحيى به. وأخرجه أحمد ٥/ ٣٢١ (الميمنية)، وابن قانع في معجم الصحابة (٦٨٩)، والحاكم ٤/ ٣٩١ من طرق عن يحيى به.
(٢) أخرجه الدارمي ٢/ ١٢٣ عن مسلم به، وأخرجه أحمد ٥/ ٣١٥ (الميمنية) من طريق أبان به.