للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدَّثنا ابن المُثَنَّى، قال: ثنا عبدُ الوهابِ، قال: ثنا داودُ، عن عكرمةَ في هذه الآيةِ: ﴿اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ﴾. قال: كلما غاضت بالدمِ، زاد ذلك في الحملِ.

قال: ثنا عبدُ الأعلى، قال: ثنا داودُ، عن عكرمةَ نحوَه.

حدَّثنا أحمدُ بنُ إسحاقَ، قال: ثنا أبو أحمدَ، قال: ثنا عبّادُ بنُ العوَّامِ، عن عاصمٍ، عن عكرمةَ: ﴿وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ﴾. قال: غيضُ الرحمِ: الدمُ على الحملِ، كلما غاض الرحمُ من الدمِ يومًا، زاد في الحملِ يومًا، حتى تستكملَ وهى طاهرةٌ (١).

قال: ثنا عبّادٌ، عن سعيدٍ، عن يَعْلَى بن مسلمٍ، عن سعيدِ بن جبيرٍ مثلَه (٢).

حدَّثنا الحسنُ بنُ محمدٍ، قال: ثنا الوليد بنُ صالحٍ، قال: ثنا أبو يزيدَ، عن عاصمٍ، عن عكرمةَ في هذه الآية: ﴿وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ﴾. قال: هو الحيضُ على الحملِ، ﴿وَمَا تَزْدَادُ﴾. قال: فلها بكلِّ يوم حاضت على حملِها، يومٌ تَزْدَادُه في طهِرها، حتى تستكملَ تسعةَ أشهرٍ طاهرًا (٣).

قال: ثنا يزيدُ بنُ هارونَ، قال: أخبَرنا عمران بنُ حُدَيرٍ، عن عكرمةَ في قولِه: ﴿وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ﴾. قال: ما رأت الدمَ في حملِها، زاد في حملِها.

حدَّثنا عبد الحميد بنُ بَيانٍ، قال: أخبَرنا إسحاقُ، عن جويبرٍ، عن الضحاكِ في


(١) أخرجه سعيد بن منصور ٥/ ٤٢٦ (١١٥٧)، وذكره ابن كثير في تفسيره ٤/ ٣٥٨ عن عكرمة بنحوه، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٤/ ٤٥ إلى ابن أبي شيبة والمصنف وأبى الشيخ.
(٢) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ٧/ ٢٢٢٧ (١٢١٦٩) بسنده عن سعيد بنحوه.
(٣) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ٧/ ٢٢٢٧ (١٢١٦٨) من طريق أبي يزيد بنحوه.