للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أبي إسحاقَ، عن عمرِو بن ميمونٍ: ﴿يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ﴾. قال: أرضٌ بيضاءُ كالفضةِ، لم يُسْفكْ فيها دمٌ حرامٌ، ولم (١) يُعمَلْ فيها خطيئةٌ (٢).

حدَّثنا الحسنُ بنُ محمدٍ، قال: ثنا يحيى بنُ عبادٍ، قال: ثنا حمادُ بن زيدٍ، قال: أخبَرَنا عاصمُ بن بَهْدلةَ، عن زِرِّ بن حُبيشٍ، عن عبدِ اللهِ بن مسعودٍ: أنه تلا هذه الآيةَ: ﴿يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ﴾. قال: يُجاءُ بأرضٍ بيضاءَ كأنها سبيكةُ فضةٍ، لم يُسْفكْ فيها دمٌ، ولم يُعمَلْ عليها خطيئةٌ. قال: فأوّلُ ما يُحكَمُ بينَ الناسِ فيه في الدماءِ (٣).

حدَّثنا أبو كريبٍ، قال: ثنا معاويةُ بنُ هشامٍ، عن شيبانَ (٤)، عن جابرٍ الجُعْفيِّ، عن أبي جَبيرةَ، عن زيدٍ، قال: أرسَل رسولُ اللهِ Object إلى اليهودِ، فقال: "هلْ تَدْرون لِمَ أَرْسَلْتُ إليهم"؟ قالوا: اللهُ ورسولُه أعلمُ. قال: "فإنى أرْسَلْتُ إليهم أسأَلُهم عن قولِ اللَّهِ: ﴿يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ﴾ إِنَّهَا تَكُونُ يومَئِذٍ بَيْضَاءَ مثْلَ الفِضَّةِ". فلما جاءوا سأَلهم، فقالوا: تكونُ بيضاءَ مثلَ النَّقِيِّ (٥).

حدَّثنا أبو إسماعيلَ الترمذيُّ، قال: ثنا أبو صالحٍ، قال: ثني ابن لَهِيعةَ، عن يزيدَ بن أبي حبيبٍ، عن سنانِ (٦) بن سعدٍ، عن أنس بن مالك، أنه (٧) تلَا هذه الآيةَ:


(١) في ص، ت ١، ت ٢، ف: "لا".
(٢) تفسير الثورى ص ١٥٨، وعنه عبد الرزاق في تفسيره ١/ ٣٤٤.
(٣) أخرجه الطبراني (٩٠٠١) من طريق حماد بن زيد به.
(٤) في م، ت ٢، وتفسير ابن كثير: "سنان". وينظر تهذيب الكمال ١٢/ ٥٩٢.
(٥) النقى: يعنى به الخبز الحُوَّارَى. النهاية ٥/ ١١٢.
والأثر ذكره ابن كثير في تفسيره ٤/ ٤٣٨ عن المصنف. وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٤/ ٩٠ إلى ابن مردويه.
(٦) في ص، ت ١، ف: "شيبان". وينظر تهذيب الكمال ١٠/ ٢٦٥، والجرح والتعديل ٤/ ٢٥١.
(٧) في ص، ت ١، ت ٢، ف: "قال و".