للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

معَك؟ قال: محمدٌ رسولُ اللهِ. فقالوا: وقد أُرسِل محمدٌ (١)؟ قال: نعم. قالوا: حيَّاه اللهُ مِن أخٍ ومِن خليفةٍ، فنِعْمَ الأخُ، ونِعْمَ الخليفةُ، ونِعمَ المَجيءُ جاء. قال: فإذا هو بشابَّينِ، فقال: "يا جبريلُ، مَن هذان الشابَّانِ؟ " قال: هذا عيسى ابنُ مريمَ، ويحيى بنُ زكريا، ابنا الخالةِ.

قال: فصَعِد به إلى السَّماءِ الثَّالثة، فاستفتَح، فقالوا: مَن هذا؟ قال: جبريلُ. قالوا: ومَن معَك؟ قال: محمدٌ. قالوا: أَوَ (٢) قد أُرسِل (٣)؟ قال: نَعَمْ. قالوا: حيَّاه اللهُ من أخٍ ومِن خليفةٍ، فنعم الأخُ، ونعم الخليفةُ، ونعم المَجيءُ جاء. قال: فدخَل فإذا هو برجلٍ قد فُضِّل على الناسِ كلِّهم في الحُسْنِ، كما فُضِّل القمرُ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ، قال: "مَن هذا يا جبريلُ الذي فُضِّل على النَّاسِ في الحُسْنِ؟ " قال: هذا أخوكَ يوسُفُ.

ثم صعِد به إلى السماءِ الرابعةِ، فاستفتَح، فقِيل: مَن هذا؟ قال: جبريلُ. قالوا: ومَن معك؟ قال: محمدٌ. قالوا: أوَ (٢) قد أُرسِل (٣)؟ قال: نَعَمْ. قالوا: حيَّاه اللهُ مِن أخٍ ومِن خليفةٍ، فنِعْمَ الأخُ، ونِعْمَ الخليفةُ، ونِعْمَ المَجيءُ جاء. قال: فدخَل فإذا هو برجلٍ، قال: "مَن هذا يا جبريلُ"؟ قال: هذا إدريسُ رفَعه اللهُ مكانًا عليًّا.

ثم صعِد به إلى السَّماءِ الخامسةِ، فاستفتَح (٤)، فقالوا: مَن هذا؟ فقال: جبريلُ. قالوا: [ومَن] (٥) معَكَ؟ قال: محمدٌ. قالوا: أوَ (٢) قد أُرسِل (٣)؟ قال: نعم.


(١) فى م: "إليه"، وفى ت ١: "إلى محمد".
(٢) فى ص، ت ١، ت ٢، ف: "و".
(٣) بعده فى م، ت ١: "إليه".
(٤) بعده فى م: "جبرئيل".
(٥) فى ص، ت ١، ت ٢، ف: "من".