للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

نوفلَ بن معاويةَ رضي الله عنه، أن يتلوها إذا أوى إلى فراشه، بقوله صلى الله عليه وسلم «قل: {قال يا أيها الكافرون} ثُمَّ نَمْ عَلَى خَاتِمَتِهَا فَإِنَّهَا بَرَاءَةٌ مِنَ الشِّرْكِ» (١) .

- ... ومن السور الكريمات المحصِّنات: سورة الإخلاص والمعوِّذتان، إذا قرئت ثلاثًا، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن خُبيب رضي الله عنه: «قل: {قل هو الله أحد} وَالْمُعوِّذَتَيْنِ حِينَ تُمْسِي وَتُصْبِحُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ» (٢) .

كما أن سورة الإخلاص تعدل ثُلُثَ القرآن، فقد قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه السورة حين احتشد الناس لسماع ثلث القرآن من في رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما قرأها قال صلى الله عليه وسلم: «إِنِّي قُلْتُ لَكُمْ سَأَقْرَأُ عَلَيْكُمْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ، أَلاَ إِنَّهَا تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ» (٣) ، كذلك، فإن المعوذتين رقية شرعية للمريض، كما صحّ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم أنه كَانَ إِذَا اشْتَكى - أي: مَرِضَ - نَفَثَ عَلَى


(١) أخرجه أبو داود - واللفظ له - كتاب: الأدب، باب: ما يقول عند النوم، برقم (٥٠٥٥) ، عن نوفل الأشجعي رضي الله عنه. والترمذي؛ كتاب: الدعوات، باب: ما جاء في من يقرأ من القرآن عند المنام، برقم (٣٤٠٣) ، عن فروة بن نوفل، وكذلك عن نوفل رضي الله عنهما. صحّحه الألباني. انظر: صحيح الترمذي برقم (٣٦٤٣) .
(٢) أخرجه أبو داود؛ كتاب: الأدب، باب: ما يقول إذا أصبح، برقم (٥٠٨٢) ، والترمذي؛ كتاب: الدعوات، باب: الدعاء عند النوم، برقم (٣٥٧٥) ، عن عبد الله بن خبيب رضي الله عنه. وقال الترمذي: حسن صحيح غريب. اهـ. قال الألباني: وهو كما قال. انظر: الكلم الطيب برقم (١٩) .
(٣) أخرجه البخاري؛ كتاب: فضائل القرآن، باب: فضل: {قل هو الله أحد} ، برقم (٥٠١٣) بلفظ: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ» . وفي كتاب الأَيْمان والنذور، باب: كيف كانت يمين النبيِّ صلى الله عليه وسلم، برقم (٦٦٤٣) ، وفي كتاب التوحيد، باب: ما جاء في دعاء النبيِّ صلى الله عليه وسلم أمته إلى توحيد الله تبارك وتعالى: برقم (٧٣٧٥) ، جميعها عن أبي سعيد الخُدْري رضي الله عنه. ... وأخرجه مسلم بنحوه، في مواضع من كتاب: صلاة المسافرين وقَصْرِها، باب: فضل قراءة {قل هو الله أحد} ، برقم (٨١١) ، عن أبي الدرداء رضي الله عنه، وبرقم (٨١٢) ، عن أبي هريرة رضي الله عنه.

<<  <   >  >>