للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وَبِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيًّا يقولها ثلاثًا كذلك. فمن قال ذلك كان حقًا على الله تعالى أن يُرضيه يوم القيامة (١) .

ثانيًا: الأذكارُ المتعلقة بالنوم؛ ومن ذلك:

- ... تلاوة آية الكرسي [أعظم آية في كتاب الله، وسيدة آي القرآن] . كما جاء في رواية استحفاظ النبيِّ صلى الله عليه وسلم أبا هريرة لزكاة رمضان، وقد أتاه آتٍ يحثو من مال الصدقة مرات عديدة - وهو يَعِدُ بألا يعود، ثم هو يعود حتى قال لأبي هريرة رضي الله عنه: إذا أويتَ إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي، فأعلم رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أبا هريرة عن حقيقة هذا الآتي بقوله: صَدَقَكَ، وَهُوَ كَذُوبٌ، ذَاكَ شَيْطَانٌ (٢) .

- ... تلاوة خواتيم سورة البقرة: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ} إلى آخر السورة الكريمة [البقرة ٢٨٥-٢٨٦] . وذلك لقول النبيِّ صلى الله عليه وسلم: الآْيَتَانِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ؛ مَنْ قَرَأَ بِهِمَا فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ (٣) .

- ... تلاوة سورة (الكافرون) ، لقوله عليه الصلاة والسلام: اقْرَأْ: [الكافِرون: ١] {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ *} ، ثُمَّ نَمْ عَلَى خَاتِمَتِهَا فَإِنَّهَا بَرَاءَةٌ مِنَ الشِّرْكِ (٤) .

٤- ... النفْث في اليدين - باطن الكفَّين -، مع قراءة سورة الإخلاص والمعوّذتين، فَقَدْ كَانَ عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ نَفَثَ فِي


(١) أخرجه أبو داود؛ كتاب: الأدب، باب: ماذا يقول إذا أصبح، برقم (٥٠٧٢) . وأحمد في مسنده - بزيادة (ثلاثًا) - (٤/٣٣٧) ، من حديث خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
(٢) سبق تخريجه ص٢٤٥ بالهامش ذي الرقم (٣) .
(٣) سبق تخريجه ص٢٤٦، بالهامش ذي الرقم (١) .
(٤) سبق تخريجه ص٢٤٤، بالهامش ذي الرقم (١) .

<<  <   >  >>