للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

النبي -صلى الله عليه وسلم- "إِن الله -عز وجل- اصطفى كنانة من ولد إِسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى هاشما من قريش، واصطفاني من بني هاشم). (١/ ٤/ ٠).

٢ - حدثنا أبو نعيم (١)، قال: حدثنا داود (٢) بن قيس، عن موسى (٣) ابن


عنه-. الطبقات (٧/ ٤٠٧)، الاستيعاب (٣/ ٦٠٦)، سير أعلام النبلاء (٣/ ٣٨٣)، الإِصابة (٣/ ٥٨٩).
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه البخاري في التاريخ الأوسط (١/ ٣٥) من هذا الوجه مثله. وأخرجه الترمذي في جامعه (٥/ ٥٨٣) كتاب المناقب، باب فضل النبي -صلى الله عليه وسلم-، من طريق البخاري وقال: حسن صحيح، غريب. وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (١١/ ٤٧٨)، والإِمام أحمد في المسند (٤/ ١٠٧) وابن سعد في الطبقات (١/ ٢٠) كلهم من طريق محمد بن مصعب عن الأوزاعي به نحوه، وألفاظه متقاربة. ورواه الترمذي في الجامع (٥/ ٥٨٣) من طريق خلاد بن أسلم، عن محمد بن مصعب به نحوه، وقال: حديث حسن، صحيح. والطبراني في المعجم الكبير (٢٢/ ٦٦) من طريق أحمد بن عبد الرحيم الحوطي عن محمد بن مصعب به نحوه. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٤/ ١٠٧) من طريق أبي المغيرة يعني عبد القدوس الخولاني- عن الأوزاعي به نحوه. والطبراني في الكبير (٢٢/ ٦٦) من طريق أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة، عن أبي المغيرة به نحوه. وأخرجه الإِمام مسلم في صحيحه (٤/ ١٧٨٢) كتاب الفضائل، باب فضل نسب النبي -صلى الله عليه وسلم- من طريق محمد بن مهران الرازي، ومحمد بن عبد الرحمن بن سهمكلاهما- عن الوليد بن مسلم به نحوه. وابن حبان في صحيحه (الإِحسان ٨/ ٨١) من طريق أحمد بن المثنى، عن محمد بن عبد الرحمن بن سهم به نحوه. والحاكم في معرفة علوم الحديث (١٦١) من طريق محمد بن يعقوب، عن الربيع ابن سليمان، وسعيد التنوخي كلاهما- عن بشر بن بكر، عن الأوزاعي به نحوه، ومن طريقه البيهقي في دلائل النبوة (١/ ١٦٦).
(١) هوالفضل بن دكين، وهو لقبه، واسمه: عمرو بن حماد الملائي الكوفي، أحد الأعلام، ثقة ثبت مات سنة (٢١٨) وأخرج له الجماعة. الكبير (٧/ ١١٨)، تاريخ بغداد (١٢/ ٣٤٦)، تذكرة الحافظ (١/ ٣٧٢)، تهذيب التهذيب (٨/ ٢٧٠).
(٢) هو الفراء الدباغ أبو سليمان القرشي مولاهم المدني، ثقة فاضل استشهد به البخاري في (صحيحه) وروى له في (القراءة خلف الإِمام) وفي (الأدب) وروى له الباقون. الكبير (٣/ ٢٤٠)، تهذيب الكمال (١/ ٣٨٩)، التقريب (١٩٩)
(٣) موسى بن يسار القرشي المطلبي مولاهم المدني، ثقة، استشهد به البخاري في (صحيحه)

<<  <  ج: ص:  >  >>