للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يسار، أنه سمع أبا هريرة (١)، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (إِني أنا أبوالقاسم، تسموا باسمي، ولاتكنوا بكنيتي). (١/ ٧/ ٠)

٣ - حدثنا محمد بن إِسماعيل قال: حدثنا أبونعيم (٢)، قال حدثنا المسعودي (٣)، عن عثمان بن مسلم (٤) بن هرمز، عن نافع (٥) بن جبير بن


وروي له في "الأدب" وروى له الباقون سوى الترمذي. الكبير (٧/ ٢٩٨)، تهذيب الكمال (٣/ ١٣٩٤)، التقريب (٥٥٤).
(١) أبو هريرة، حافظ الصحابة المواظب على صحبة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اختلف في اسمه على أقوال أشهرها أنه عبد الرحمن بن صخر الدوسي. أسلم سنة سبع عام خببر ومات سنة (٥٧) - رضي الله عنه-. الطبقات (٢/ ٣٦٢)، مشاهير علماء الأمصار (١٥)، سير أعلام النبلاء (٢/ ٥٧٨)، التذكرة (١/ ٣٢).
درجة الحديث: إسناده صحيح.
أخرجه المصنف في الأدب المفرد (٢/ ٢٩٧) من هذا الوجه مثله. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٢/ ٢٧٧ و ٤٧٨) من طريق عبد الرزاق ووكيع- كلاهما- عن داود بن قيس به بلفظه. والطحاوي في شرح معاني الآثار (٤/ ٣٣٧) من طريق يونس بن وهب وابن نافع عن داود بن قيس به بلفظه. ومن طريق ربيع الجيزي، عن القعنبي، عن داود به بلفظه أيضا.
قلت: والحديث قد روي من طرق أخرى. انظر صحيح البخاري (الفتح ١٠/ ٥٧١ و ٥٧٧) وصحيح مسلم (٣/ ١٦٨٤)، وسنن أبي داود (٤/ ٢٩١)، وابن ماجة في السنن (٢/ ١٢٣٠) والطيالسي في مسنده (٣١٧)، وابن أبي شيبة في المصنف (٨/ ٦٧١).
والإِمام أحمد في المسند (٢/ ٢٤٨، ٤٩١، ٤٩٩، ٣٩٢، ٣٩٥، ٤٧٠)، والدارمي في سننه (٢/ ٢٩٣)، والقضاعي في مسند الشهاب (١/ ٣٢٥). وانظر الحديث الآتي برقم (٩٠٦) و (٩٠٧).
(٢) هوالفضل بن دكين تقدم في الحديث السابق.
(٣) هو عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود المسعودي الكوفي أثنى عليه الأئمة. قال ابن حجر: صدوق اختلط قبل موته، وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط. الكبير (٥/ ٣١٤)، الجرح (٥/ ٢٥٠). الميزان (٣/ ٥٧٤)، التقريب (٣٤٤).
(٤) ويقال له عثمان بن عبد الله المكي. قال النسائي: ليس بذاك، وذكره ابن حبان في (الثقات). قال ابن حجر: فيه لين. الثقات (٧/ ١٩٨)، الميزان (٣/ ٤٥)، التقريب (٣٨٦)
(٥) هو النوفلي أبو محمد أو أبوعبد الله المدني، ثقة فاضل. الكبير (٨/ ٨٢)، الجرح (٨/ ٤٥١)، التقريب (٥٥٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>