للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مطعم، عن علي (١) -رضي الله عنه- قال: لم يكن النبي -صلى الله عليه وسلم- بالطويل، ولا بالقصير، شثن الكفين والقدمين، ضخم الرأس، ضخم الكراديس، طويل المسربة، إِذا مشي تكفأ تكفوءا كأنما انحط من صبب، لم أر قبله ولا بعده مثله - صلى الله عليه وسلم - (١/ ٧/ ٠).


(١) علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي ابن عم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وزوج ابنته، من السابقين الأولين وأحد العشرة المبشرين مات في رمضان سنة أربعين - رضي الله عنه- الطبقات (٢/ ٣٣٧)، حلية الأولياء (١/ ٦١)، الإِصابة (٢/ ٥٠١).
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه الترمذي في جامعه (٥/ ٥٩٨) من طريق محمد ابن إِسماعيل يعني البخاري به بلفظه وقال: (هذا حديث حسن، صحيح). وفي تحفة الأشراف (٧/ ٤٥٠) عن الترمذي أنه قال: (صحيح). وأخرجه أبوداود الطيالسي في مسنده ص (٢٤) عن المسعودي به بنحوه. والإِمام أحمد في مسنده (١٥/ ٩٦ و ١٢٧) من طريق وكيع عن المسعودي ومسعر به بنحوه. وأخرجه الترمذي (٥/ ٥٩٩) من طريق سفيان بن وكيع، عن المسعودي به بنحوه، وأبوالشيخ بن حيان في أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم - (٩٩) من طريق الطنافسي عن وكيع به بنحوه مختصرا. والبزار في مسنده (٩٤) من طريق شريك، عن عبد الملك بن عمير، عن نافع به نحوه قال البزار: "وهذا الحديث يروى عن علي من غير وجه، ويروى عنه بهذا الإِسناد، وهو أحسن إِسناد يروى عن علي، وأشده اتصالا، ولا نعلم روى جبير عن علي إِلا هذا الحديث. وسئل الدراقطني (العلل ١ / ل / ٩٠ / أ) عن حديث جبير بن مطعم عن علي في صفة النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: هوحديث يروى عن عبد الملك بن عمير عن نافع بن جبير، واختلف عنه. فرواه شريك بن عبد الله، عن عبد الملك بن عمير واختلف عن شريك، فقال يزيد بن هارون وأسود بن عامر: عنه عن عبد الملك، عن نافع بن جبير، عن أبيه، عن علي. وقال محمد بن سعيد الأصبهاني وأبوبكر بن أبي شيبة وإِسحاق بن محمد العرزمي ومنجاب بن الحارث وإِسماعيل بن بنت السدي وغيرهم: عن شريك، عن عبد الملك، عن نافع بن جبير، عن علي، ولم يذكروا في الإِسناد جبيرا. ورواه إِسماعيل بن أبي خالد عن عبد الملك بن عمير واختلف عنه، فقال يحيى بن أبي زائدة: عن إِسماعيل، عن عبد الملك، عن نافع بن جبير، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يذكر عليا. قال ذلك خالد بن عقبة عن أبي أسامة وخالفه غيره، فلم يذكر فيه جبيرا، وأرسل الحديث. ورواه عنبسة بن الأزهر عن عبد الملك، عن نافع بن جبير، عن علي. ورواه قيس بن الربيع، عن عبد الملك، عن نافع بن جبير، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يذكر فيه عليا. ورواه صالح بن سعيد، وعثمان بن عبد الله بن هرمز-

<<  <  ج: ص:  >  >>