للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤ - حدثنا أبونعيم (١)، قال: حدثنا شيبان (٢)، عن يحيى (٣)، عن أبي سلمة (٤)، عن عائشة (٥)،


يكنى أبا عبد الله - عن نافع بن جبير، عن علي، وقيل: عثمان بن مسلم بن هرمز. حدث به عنه مسعر، والمسعودي، وحجاج بن أرطاة. ورواه محمد بن مصعب القرقسائي، عن المسعودي، عن محمد بن كريم، عن نافع بن جبير، عن أبيه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال الدارقطني: والصواب قول من قال: عن نافع بن جبير، عن علي، ولم يذكر فيه جبيرا، والله أعلم. أهـ.
قلت: وقد أشار المزي في التحفة (٧/ ٤٥٠) إِلى بعض هذا الخلاف فانظره هناك.
شثن الكفين: قال في اللسان (١٣/ ٢٣٢): أي أنهما تميلان إِلى الغلظ، ويحمد ذلك في الرجال. الكراديس: قال في النهاية (٤/ ١٦٢): واحدها كردوس، وهي رؤس العظام. المسربة: قال في اللسان (١/ ٤٦٥): الشعر المستدق النابت وسط الصدر إِلى البطن، وهو بضم الراء. تكفأ: قال في النهاية (٤/ ١٨٣): أي تمايل إلي قدام. هكذا روي غير مهموز، والأصل الهمز، وبعضهم يرويه مهموزا لأنه مصدر تفعل. صبب: قال في اللسان (١/ ٥١٧): أي كأنه ينحط من موضع منحدر، وقال ابن عباس: أراد به أنه قوي البدن.
(١) تقدم في الحديث رقم (٢) وهو ثقة ثبت.
(٢) شيبان بن عبد الرحمن التميمي مولاهم النحوي أبومعاوية البصري نزيل الكوفة: ثقة صاحب كتاب. قال الإِمام أحمد: ثبت في كل المشايخ. وقال أبوالقاسم البغوي: شيبان أثبت في حديث يحيى بن أبي كثير من الأوزاعي، مات سنة أربع وستين ومائة، وروى له الجماعة. الكبير (٤/ ٢٥٤)، الجرح (٤/ ٣٥٥)، تهذيب الكمال (٢/ ٥٩١)، التقريب (٢٦٩).
(٣) يحيى بن أبي كثير الطائي مولاهم أبونصر اليمامي: ثقة ثبت لكنه يرسل ويدلس. مات سنة اثنتين وثلاثين ومائة وقيل غير ذلك. وروى له الجماعة. الكبير (٨/ ٣٠١)، تهذيب الكمال (٣/ ١٥١٥)، التقريب (٥٩٦).
(٤) أبوسلمة بن عبد الرحمن بن عوف الزهري المدني قيل: اسمه عبد الله، وقيل: إِسماعيل: ثقة مكثر. مات سنة أربع وتسعين أو أربع ومائة. وروى له الجماعة. مشاهير علماء الأمصار (٦٤)، تهذيب الكمال (٣/ ١٦١٠)، التقريب (٦٤٥).
(٥) عائشة بنت أبي بكر الصديق أم المؤمنين أفقه النساء مطلقا، وأفضل أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - إِلا خديجة. ماتت سنة سبع وخمسين على الصحيح -رضي الله عنها- الطبقات (٨/ ٥٨)، حلية الأولياء (٢/ ٤٣)، سير أعلام النبلاء (٢/ ١٣٥)، تذكرة الحافظ (١/ ٢٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>