للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وستين. (١/ ٨/ ٠).

٨ - حدثنا أبونعيم (١)، قال: حدثنا زهير (٢)، عن أبي إِسحاق (٣) قال: سئل البراء (٤)، أكان وجه النبى - صلى الله عليه وسلم - مثل السف؟ قال: لا بل مثل القمر. (١/ ١٠/ ٠).


مطولا. ومن طريق عبد الرزاق أخرجه الترمذي في الشمائل (٢٩٩) باب ما جاء في سن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. وأخرجه البخاري في "صحيحه" كتاب المغازي، باب وفاة النبى - صلى الله عليه وسلم - (الفتح ٨/ ١٥٠). من طريق عبد الله بن يوسف عن الليث به مثله وأخرجه أيضا في كتاب المناقب، باب وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - (الفتح ٦/ ٥٥٩) بإِسناده السابق. وأخرجه البيهقى في دلائل النبوة (٧/ ٢٣٨) من طربق عبيد بن شريك عن يحيى بن بكير شيخ البخاري- عن الليث به مثله. وأخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الفضائل، باب كم سن النبى - صلى الله عليه وسلم - يوم قبض (٤/ ١٨٢٥). من طريق عبد الملك بن شعيب بن الليث، عن أبيه، عن جده به مثله.
(١) هو الفضل بن دكين، تقدم في الحديث رقم (٢): ثقه ثبت.
(٢) زهير بن معاوية بن خديج أبوخيثمة الجعفي الكوفي نزيل الجزيرة. ثقة ثبت، إِلا أن سماعه عن أبي إِسحاق بآخرة. مات سنة اثنين- أوثلاث أو أربع- وسبعين ومائة، وروى له الجماعة. التاريخ الكبير (٣/ ٤٢٧)، الجرح (٣/ ٥٨٨)، التقريب (٢١٨).
(٣) هو عمرو بن عبد الله بن عبيد الهمداني السبيعي- بفتح المهملة وكسر الموحدة- ثقة مكثر عابد اختلط بآخرة. مات سنة تسع وعشرين ومائة، وقيل قبل ذلك. الكبير (٦/ ٣٤٧)، الجرح (٦/ ٢٤٢)، التقريب (٤٢٢)، الكواكب النيرات (٣٤١).
(٤) البراء بن عازب بن الحارت بن عدي الأنصاري الأوسي صحابي ابن صحابي استصغر يوم بدر، مات سنة اثنتين وسبعين -رضي الله عنه- التاريخ الكبير (٢/ ١١٧)، مشاهير علماء الأمصار (٤٤)، الإِصابة (١/ ١٤٦).
أخرجه البخاري في صحيحه (الفتح ٦/ ٥٩٥) كتاب المناقب، باب صفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من هذا الوجه مثله. وكذا أخرجه الدارمي في السنن (١/ ٣٢) عن أبي نعيم به مثله. وأخرجه البيهقي في الدلائل (١/ ١٩٥) بإِسناده عن أبي نعيم مثله. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٤/ ٢٨١) من طريق أحمد بن عبد الملك عن زهير به مثله. وأخرجه ابن الجعد في مسنده (٢/ ٩٢٨) من طريق عمه عن أحمد بن يونس عن زهير به نحوه. وأخرجه الترمذي في السنن (٥/ ٥٩٨)، كتاب المناقب، باب ما جاء في صفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من طريق سفيان بن وكيع، عن حميد بن عبد الرحمن، عن زهير به مثله. وأخرجه البيهقي أيضا في الدلائل (١/ ١٩٥) من طريق إِبراهيم بن شريك، عن أحمد بن عبد الله

<<  <  ج: ص:  >  >>