للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأبا عبس ابن جبر وعباد بن بشر قتلوا كعب بن الأشرف، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - حين نظر إِليهم: (أفلحت الوجوه). (١/ ١٠/ ١).

١٢ - وقال لنا حجاج بن منهال (١): عن حماد بن سلمة (٢)، عن علي بن زيد (٣) عن أبي بردة (٤)، قال: مررنا بالربذة، فإِذا فسطاط محمد بن مسلمة (٥)، فقلت: لو خرجت إِلى الناس فأمرت ونهيت؟ فقال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (يا


أخرجه البيهقي في الدلائل (٣/ ١٩٤) من طريق الحسن بن علي بن زياد السري عن ابن أبي أويس به مثله مطولا.
وأخرجه البخاري من طريق آخر عن قتيبة بن سعيد وابن المديني- كلاهما- عن سفيان بن عيينة، عن عمرو ابن دينار، عن جابر، وذكر قصة قتل كعب بن الأشرف (الفتح ٦/ ١٥٨، ٧/ ٣٣٦). وأخرجه مسلم في صحيحه (٣/ ١٤٢٥)، كتاب الجهاد، باب قتل كعب بن الأشرف من طريق إِسحاق بن راهويه وعبد الله بن محمد الزهري كلاهما- عن ابن عيينة، به مطولا. وأبو داود في السنن (٣/ ٨٧)، كتاب الجهاد، باب في العدويؤتى على غرة، من طريق أحمد بن صالح عن سفيان به، مطولا.
قلت: والحديث قد روي عن جماعة من الصحابة. منهم ابن عباس ومحمد بن مسلمة- رضي الله عنهم-. انظر: دلائل النبوة (٣/ ١٨٧)، فتح الباري (٧/ ٣٢٦).
(١) تقدم في الحديث (٥): ثقة فاضل.
(٢) تقدم في الحديث (٥): ثقة عابد تغير حفظه بآخره.
(٣) علي بن زيد بن عبد الله بن زهير بن عبد الله بن جدعان التيمي البصري، أصله حجازي، وهو المعروف بعلي بن زيد بن جدعان، ينسب أبوه إِلى جد جده. قال أحمد: ليس بشئ. وقال البخاري: فيه بعض النظر. وقال أبوزرعة: ليس بقوي، يهم ويخطئ. وقال أبوحاتم: لا يحتج به. وقال الدارقطني: لا يزال عندي فيه لين. وقال الذهبي: صالح الحديث. وقال ابن حجر: ضعيف. الكبير (٦/ ٢٧٥)، الجرح (٦/ ١٨٦)، المغني (٢/ ١٥)، التهذيب (١/ ٣٨٢)، التقريب (٤٠١).
(٤) أبو بردة بن أبي موسى الأشعري. قيل اسمه عامر، وقيل: الحارث. ثقة مات سنة أربع ومائة، وقيل غير ذلك، وأخرج له الجماعة. الطبقات الكبرى (٦/ ٢٦٨)، تهذيب الكمال (٣/ ١٥٧٩)، التقريب (٦٢١).
(٥) محمد بن مسلمة بن سلمة الخزرجي الأنصاري، صحابي مشهور، وهو أكبر من اسمه محمد من الصحابة. مات بعد الأربعين، وكان من الفضلاء- رضي الله عنه- الطبقات الكبرى (٣/ ٤٤٣)، التاريخ الكبير (١/ ١٠)، مشاهير علماء الأمصار (٢٢)، الإصابة (٣/ ٣٦٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>