للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

محمد بن مسلمة، ستكون فرقة وفتنة واختلاف، فاكسر سيفك واقطع وترك واجلس في بيتك" ففعلت الذي أمرني به النبي - صلى الله عليه وسلم - (١/ ١١/ ١).

١٣ - حدثنى إِبراهيم بن موسى (١)، قال: حدثنا إِسماعيل بن جعفر (٢)، قال: أخبرني العلاء (٣)،


درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (١٥/ ٣٧) من طريق يزيد بن هارون، عن حماد بن سلمة به نحوه، ومن طريق ابن أبي شيبة أخرجه ابن ماجة في السنن (٢/ ١٣١٠) كتاب الفتن، باب التثبت في الفتنة. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٤٩٣) من طريق يزيد بن هارون ومؤمل وعفان -كلهم- عن حماد بن سلمة به نحوه. وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير (١٩/ ٢٣٢) من طريق علي بن عبد العزيز.
وأبي مسلم الكشي -كلاهما- عن حجاج بن منهال به نحوه بأطول منه. وأخرجه ابن سعد في الطبقات (٣/ ٤٤٥) من طريق آخر عن سعيد بن محمد الثقفي، عن إِسماعيل ابن رافع، عن زيد بن أسلم، عن محمد بن مسلمة به، نحوه. والطبراني في الأوسط (مجمع البحرين: ٤٢٣) من طريق أحمد، عن محمد بن إِسماعيل، عن محمد بن مسلمة المخزومي، قال: حدثني محمد بن إِبراهيم بن دينار، وحدثني عبد الله بن نمير عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن محمد بن مسلمة نحوه. قال الطبراني: تفرد به محمد بن مسلمة المخزومي. وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد (٧/ ٣٠١) وقال: رواه الطبراني في الأوسط، ورجاله ثقات. وانظر الحديث الآتي برقم (٤٢/ ١٠) و (١٠٤٣) من طريق ابن المبارك، عن حماد ابن سلمة به.
الوتر: وجمعه أوتار، وهو ما يكون في القوس .. انظر اللسان (٥/ ٢٧٥)
(١) إِبراهيم بن موسى بن يزيد التميمي أبو إِسحاق الفراء الرازي يلقب الصغير. ثقة حافظ، مات بعد العشرين ومائتين، وروى له الجماعة. الكبير (١/ ٢٩٢)، الجرح (٢/ ١٣٧)، التقريب (٩٤).
(٢) هو ابن كثير الأنصاري مولاهم أبو إِسحاق الزرقي المدني. ثقة ثبت، مات سنة ثمانين ومائة، وأخرج له الجماعة. الطبقات الكبرى (٧/ ٣٢٧)، الكبير (١/ ٣١٢)، التقريب (١٠٦).
(٣) هو ابن عبد الرحمن بن يعقوب الحرقي -بضم المهملة وفتح الراء- أبو شبل المدني. قال أبوحاتم: صالح الحديث أنكر من حديثه أشياء. وقال ابن عدي: ما أرى بحديثه بأسا. قال الذهبي: صدوق مشهور. وقال ابن حجر: صدوق ربما وهم. الطبقات (٣٠٣)، الجرح (٦/ ٣٥٧)، المغني (٢/ ٤)، التقريب (٤٣٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>