للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أبي كثير (١)، عن محمد بن جحش (٢)، قال: مر النبي - صلى الله عليه وسلم - وأنا معه على معمر وفخذاه مكشوفة، فقال: "غط فخذيك فإِن الفخذ عورة". (١/ ١٢/ ٢).


(١) أبو كثير مولى آل جحش ويقال: مولى الليثين. ثقة، ويقال له صحبة. ومنهم من ضبطه بالموحدة والتأنيث. روى له النسائي. الجرح (٩/ ٤٢٩)، تهذيب الكمال (٣/ ١٦٤٠)، التقريب (٦٦٨).
(٢) هو محمد بن عبد الله بن جحش الأسدي، صحابي صغير وأبوه من كبار الصحابة. الجرح (٧/ ٢٩٥)، تهذيب الكمال (٣/ ١٢١٨)، الإِصابة (٣/ ٣٥٨).
درجة الحديث: إسناده حسن.
رواه علي بن حجر، عن إِسماعيل به مثله، أخرجه ابن خزيمة في فوائد ابن حجر ومن طريقه رواه الحافظ ابن حجر في التغليق (٢/ ٢١٢).
وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٥/ ٢٩٠) من طريق سليمان بن داود، عن إِسماعيل بن جعفر به نحوه. وأخرجه الحسن بن سفيان، عن قتيبة، عن إِسماعيل به مثله. ومن طريق الحسن أخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة (٢/ ٥٤). ومن طريق قتيبة أيضا أخرجه الحاكم في المستدرك (٤/ ١٨٠). وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير (١٩/ ٢٤٦) من طريق عمر بن حفص الدوسي عن عاصم بن علي، عن إِسماعيل به مثله. وأخرجه الإِمام أحمد أيضا في المسند (٥/ ٢٩٠) من طريق هيثم -يعني ابن خارجة- عن حفص بن ميسرة، عن العلاء به نحوه. ومن طريق أحمد أخرجه أبونعيم في معرفة الصحابة (٢/ ٥٦). وأخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (١/ ٤٧٤)، ومشكل الآثار (٢/ ٢٨٥) من طريق بحر بن نصر، عن ابن وهب عن حفص عن ميسرة، به نحوه.
وأخرجه يعقوب بن سفيان في المعرفة والتاريخ (١/ ٣٠٦) من طريق سعيد أبي مريم عن محمد بن جعفر بن أبي كثير، عن العلاء به نحوه. ومن طريق يعقوب بن سفيان أخرجه البيهقي في الآداب (٣٩١). وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير (١٩/ ٢٤٥) من طريق يحيى بن أيوب، عن سعيد بن أبي مريم به نحوه. والحاكم في المستدرك (٣/ ٦٣٧) من طريق عبد الرحمن بن الحسن القاضي، عن إِبراهيم بن الحسين، عن سعيد به نحوه. وأخرجه عبد ابن حميد في مسنده (المنتخب ١/ ٣٢٥) من طريق زكريا بن عيسى عن عبيد الله بن عمرو عن زيد أبي أنيسة، عمن أخبره، عن أبي كثير به نحوه. والطبراني في الكبير (١٩/ ٢٤٦) عن أبي عروبة، عن المعافي، عن محمد سلمه، عن أبي عبد الرحمن، عن العلاء به نحوه، فسمى المجهول في رواية عبد بن حميد.
وأخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة (٢/ ٥٥) من طريق محمد بن إِبراهيم بن علي، عن

<<  <  ج: ص:  >  >>