للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن عبد الله (١)، عن عاصم (٢)، عن الشعبي (٣)، عن صفوان (٤) بن محمد أومحمد بن صفوان الأنصاري قال: اصطدت أرنبين فلم أجد شفرة فذبحتهما بمروة، فسألت النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال " (أذكرت اسم الله؟) " قال: نعم، فأمره بأكلهما. (١/ ١٢/ ٣).

١٨ - وقال لنا موسى (٥): حدثنا ثابت (٦)، قال: حدثنا عاصم (٧)، مثله. (١/ ١٣/ ٣).


(٥/ ١١٣)، التقريب (٣١٣).
- عبد الله بن المبارك المروزي مولى بني حنظلة، أحد الأعلام، ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد، جمعت فيه خصال الخير، مات سنة إِحدى وثمانين ومائة وله ثلاث وستون سنة. وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٣٧٢)، مشاهير علماء الأمصار (١٩٤)، تاريخ بغداد (١٠/ ١٥٢)، سير أعلام النبلاء (٨/ ٣٧٨).
(٢) هو ابن سليمان الأحول أبو عبد الرحمن البصري. ثقة. لم يتكلم فيه إِلا القطان فكأنه بسبب دخوله الولاية. الطبقات (٧/ ٢٥٦)، الكبير (٦/ ٤٨٥)، الجرح (٦/ ٣٤٣)، التقريب (٢٨٥).
(٣) تقدم في الحديث (١٤).
(٤) تقدم في الحديث (١٤) أن الأصوب في اسمه محمد بن صفوان.
درجة الحديث: إسناده صحيح.
أخرجه أبو داود الطيالسي في مسنده (١٦٣) من طريق شعبة، عن عاصم، به نحوه. ومن طريق أبي داود أخرجه أبونعيم في معرفة الصحابة (٢/ ٧٤)، والبيهقي في السنن (٩/ ٣٢٠). وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٤٧١) من طريق محمد بن جعفر، عن شعبة، به نحوه. والطبراني في الكبير (١٩/ ٢٣٧) من طريق الحسن الطوسي، عن محمد بن يحيى النيسابوري، عن وهب بن جرير، عن شعبة به نحوه. وأخرجه النسائي في كتاب الصيد (٧/ ١٩٧) من طريق قتيبة عن جعفر عن عاصم به نحوه.
الشفرة -بفتح المعجمة- قال في النهاية (٢/ ٤٨٤) السكين العريضة. المروة: قال الحربي في الغريب (١/ ٩٨): الحجارة البيض البراقة، نقله عن الأصمعي.
(٥) هو المنقري، تقدم في الحديث (١٥): ثقة ثبت.
(٦) ثابت بن يزيد الأحول أبو زيد البصري، ثقة ثبت، مات سنة تسع وستين ومائة وروى له الجماعة. التاريخ الكبير (٢/ ١٧٢)، الجرح (٢/ ٤٦٠)، التقريب (١٣٣).
(٧) هو ابن سليمان الأحول، تقدم في الحديث (١٧): ثقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>