للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عامر (١)، عن محمد بن صيفي (٢)، قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "من كان منكم طعم فليمسك بقية يومه، ومن لا فليصم يوم عاشوراء"، وأرسل إِلى أهل العروض يأمر بصومه. (١/ ١٣/ ٤).

٢٢ - حدثني حامد بن عمر (٣)، قال: حدثنا أبوعوانة (٤)،


وأنه يكني بأبي الهذيل. قال الذهبي: تابعي ثقة عمر ونسي. وقال ابن حجر: ثقة تغير حفظه في الآخر، مات سنة ست وثلاثين ومائة، وأخرج له الجماعة. التاريخ الكبير (٣/ ٧)، الجرح (٣/ ١٩٣)، الميزان (١/ ٥٥٢)، المغني (١/ ٢٦٢)، التقريب (١٧٠)، الكواكب النيرات (١٢٦).
(١) هو الشعبي تقدم في الحديث (١٤).
(٢) محمد بن صيفي بن سهل بن الحارث الأنصاري الخطمي. صحابي مدني نزل الكوفة - رضي الله عنها- لطبقات (٦/ ٦٢)، الكبير (١/ ١٣)، الإِصابة (٣/ ٣٥٦).
درجة الحديث: إسناده صحيح.
أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (١٩/ ٢٣٨) من طريق معاذ بن المثنى عن مسدد به مثله. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٤/ ٣٨٨) من طريق هشيم عن حصين به نحوه ومن طريقه أخرجه أبوالنعيم في معرفة الصحابة (٢/ ٧٥). وأخرجه ابن خزيمة في صحيحه (٣/ ٢٨٩) من طريق زياد بن أيوب عن هشيم به نحوه. وأخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة (٢/ ٧٥) من طريق عقبة بن مكرم عن هشيم به نحوه. وأخرجه النسائي في السنن الكبري (تحفة الأشراف ٨/ ٣٥٨) من طريق عبد الله بن أحمد بن يونس عن عبثر بن القاسم عن حصين به. والطبراني في الكبير (١٩/ ٢٣٨) من طريق أحمد بن أسد عن عبثر به نحوه. ومن طريق الطبراني أخرجه أبونعيم في معرفة الصحابة (٢/ ٧٥). وأخرجه ابن حبان في صحيحه (الإِحسان ٥/ ٩٢٥٢)، والطبراني في الكبير (١٩/ ٢٣٨) - كلاهما- من طريق أبي خليفة، عن محمد بن كثير عن حصين به نحوه، وأبونعيم في معرفة الصحابة (٢/ ٧٥) من طريق أحمد بن محمد عن أبي خليفة به نحوه.
العروض: قال في النهاية (٣/ ٢١٤): أراد من بأكناف مكة والمدينة، يقال لمكة والمدينة واليمن: العروض.
(٣) حامد بن عمر بن حفص بن عمر البكراوي أبوعبد الرحمن البصري قاضي كرمان. ثقة. مات سنة ثلاث وثلاثين ومائتين. وأخرج له البخاري ومسلم. التاريخ الكبير (٣/ ١٢٥)، الجرح (٣/ ٣٠٠)، التقريب (١٤٩).
(٤) هو الوضاح بن عبد الله اليشكري الواسطي البزاز مشهور بكنيته. ثقة ثبت. مات سنة خمسًا وست وسبعين ومائة، وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٢٨٧)، الكبير (٨/ ١٨١)،

<<  <  ج: ص:  >  >>