للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٩ - حدثني عبد الله بن محمد (١)، قال: حدثنا معاوية (٢)، قال: حدثنا أبو إِسحاق (٣) عن أبي مالك (٤) الأشجعي قال: كنت جالسا مع محمد بن حاطب فقال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "إِني قد رأيت أرضا ذات نخل، فخرج


درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه البيهقي في دلائل النبوة (٦/ ١٧٥) بإِسناده عن البخاري. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٤١٨)، و (٦/ ٤٣٧) من طريق إِبراهيم ابن أبي العباس، ويونس بن محمد- كلاهما- عن عبد الرحمن بن عثمان به مثله. وأبونعيم في معرفة الصحابة (٢/ ٦٧) من طريق ابن أبي عاصم عن زكريا بن يحيى زحمويه عن عبد الرحمن بن عثمان به مثله. وأخرجه الطيالسي في مسنده (١٦٥) من طريق آخر عن شعبة عن سماك بن حرب عن محمد بن حاطب نحوه. والإِمام أحمد في المسند (٣/ ٤١٨) من طريق يحيى بن سعيد عن شعبة به نحوه والنسائي في عمل اليوم والليلة (٥٥٩) من طريق إِسماعيل بن مسعود عن خالد عن شعبة به نحوه. وأخرجه أيضا في السنن الكبرى (التحفة ٨/ ٣٥٥)، وعمل اليوم والليلة (٥٦٠) من طريق أحمد بن سليمان عن جعفر بن عون عن مسعر عن سماك به نحوه. وفي عمل اليوم والليلة أيضا (٥٦٠) عن عبدة عن محمد بن بشر عن زكريا بن أبي زائدة عن سماك به نحوه. وانظر المعجم الكبير (١٩/ ٢٤٢)، ومعرفة الصحابة (٢/ ٦٤)، ودلائل النبوة (٦/ ١٧٤)، والإِصابة (٣/ ٣٥٢). انكفأت: قال في النهاية (٤/ ١٨٢): كفأت القدر إِذا كببتها لتفرغ ما فيها، يقال: كفأت الإِناء، وأكفأته: إِذا كببته، وإِذا أملته.
(١) عبد الله بن محمد بن أبي شيبة: إِبراهيم بن عثمان، الواسطي الأصل، أبو بكر بن أبي شيبة الكوفي. ثقة حافظ صاحب تصانيف. مات سنة خمس وثلاثين ومائتين، وأخرج له الجماعة غير الترمذي. التاريخ الصغير (٢/ ٣٣٥)، الجرح (٥/ ١٦٠)، التقريب (٣٢٠).
(٢) معاوية بن عمرو بن المهلب بن عمرو الأزدي المعني -بفتح الميم، وسكون المهملة، وكسر النون- أبوعمروالبغدادي، ويعرف بابن الكرماني. ثقة. مات سنة أربع عشرة ومائتين على الصحيح وله ست وثمانون سنة، وروى له الجماعة. الجرح (٨/ ٣٨٦)، تهذيب الكمال (٣/ ١٣٤٧)، التقريب (٥٣٨).
(٣) هو الفزاري: إِبراهيم بن محمد بن الحارث بن أسماء بن خارجة الفزاري الإِمام. ثقة حافظ له تصانيف. مات سنة خمس وثمانين ومائة، وقيل بعدها. وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٤٨٨)، الكبير (١/ ٢٨٦)، الجرح (١/ ٢٨١)، التقريب (٩٢).
(٤) هو سعد بن طارق بن أشيم الكوفي، ثقة. مات في حدود الأربعين بعد المائة وأخرج له البخاري تعليقا ومسلم وأصحاب السنن. الكبير (٤/ ٥٨)، الجرح (٤/ ٨٦)،

<<  <  ج: ص:  >  >>