للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا محمد بن سلمة (١)، عن ابن إِسحاق (٢)، عن يزيد بن عبد الله بن قسيط (٣)، عن محمد بن أسامة زيد (٤)، عن أبيه أسامة (٥) قال: استأذنوا فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - "اخرج فانظر، أما أنت يا زيد فمولاي وإِلي وأحب القوم مني". (١/ ١٧ / ١٢).


(١) محمد بن سلمة بن عبد الله الباهلي مولاهم الحراني، ثقة، مات سنة واحد وتسعين ومائة على الصحيح. أخرج له البخاري في "جزء القراءة" ومسلم وأصحاب السنن. التاريخ الكبير (١/ ٩٥)، الجرح (٧/ ٢٧٦)، التقريب (٤٨١).
(٢) هو ابن يسار أبو بكر المطلبي مولاهم المدني نزيل العراق. وثقه يحيى بن معين وقال أحمد: حسن الحديث. وقال شعبة هو أمير المؤمنين في الحديث. وقال مالك: دجال من الدجاجلة. وقوله هذا إِنما هو من كلام الأقران بعضهم في بعض لذا لم يعتبره العلماء. وقال ابن عدي: قد فتشت أحاديثه الكثيرة فلم أجد في أحاديثه ما يتهيأ أن يقطع عليه بالضعف وربما أخطأ أو وهم في الشئ بعد الشئ كما يخطئ غيره، ولم يتخلف في الرواية عنه الثقات والأئمة وهو لا بأس به. قال ابن حجر: صدوق يدلس، ورمي بالتشيع والقدر. مات سنة خمسين ومائة، وأخرج له البخاري تعليقا ومسلم وأصحاب السنن. الطبقات (٧/ ٣٢١)، الجرح (٧/ ١٩١)، الكامل (٦/ ٢١٢٥)، الميزان (٣/ ٤٦٨)، التقريب (٤٦٧).
(٣) هو الليثي أبوعبد الله المدني الأعرج. ثقة. مات سنة اثنتين وعشرين ومائة وله تسعون سنة، وروى لى الجماعة. الطبقات (٢٧٥)، الجرح (٩/ ٢٧٣)، التقريب (٦٠٢).
(٤) هو ابن حارثة المدني. ثقة مات بعد التسعين. وأخرج له الترمذي والنسائي. التاريخ الكبير (١/ ١٧)، الجرح (٧/ ٢٠٥)، التقريب (٤٦٧).
(٥) هو أسامة بن زيد بن حارثة حب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وابن حبه يكنى أبا محمد، ويقال: أبو زيد، وأمه أم أيمن حاضنة النبي - صلى الله عليه وسلم - مات سنة أربع وخمسين -رضي الله عنه-. الطبقات (٤/ ٦١)، الكبير (٢/ ٢٠)، الإِصابة (١/ ٤٦).
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٥/ ٢٠٤) من طريق أحمد بن عبد الملك عن محمد بن سلمة به مثله مطولا. قال الهيثمي في المجمع (٩/ ٢٧٥): رواه أحمد، وإِسناده حسن. وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير (١/ ١٢٣) من طريق شيخه أحمد بن عقال عن النفيلي عن محمد بن سلمة به مختصرا. قال الهيثمي في المجمع (٩/ ٢٧٢): رواه الطبراني عن شيخه أحمد بن عبد الرحمن بن عقال وهوضعيف. وأخرجه الحاكم في المستدرك (٣/ ٢١٧) من طريق إِسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة الحراني عن محمد بن

<<  <  ج: ص:  >  >>