للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن إِبراهيم بن أبي حرة (١)، عن مجاهد (٢)، عن محمد بن الأشعث (٣)، عن عائشة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إِن اليهود لم يحسدونا بشئ ما حسدوا بالسلام والتأمين". (١/ ٢٠/ ١٦).

٣٥ - وقال لنا مسدد (٤): حدثنا حصين بن نمير (٥)، قال: حدثنا حصين (٦) بن عبد الرحمن، عن عمر بن قيس (٧)،


أبا إِسحاق وأبا عبد الجليل وغير ذلك يدلسه. أخرج له النسائي في مسند علي، وابن ماجة. الجرح (٥/ ١٧٧)، تهذيب الكمال (٢/ ٧٤٧)، التقريب (٣٢٦).
(١) هو النصيبي -نسبة إِلى نصيبين- نزيل مكة. وثقه ابن معين. وقال أحمد: ثقة قليل الحديث. وقال أبو حاتم: لا بأس به. وقال ابن عدي: أظن أنه بصري وأرجو أنه لا بأس به. قال الحسيني: ضعفه جماعة. قال ابن حجر: لم أر من ضعفه إِلا الساجي ولم ينقل ابن عدى تضعيفه إِلا عنه، وروى له الإِمام أحمد في مسنده. التاريخ الكبير (١/ ٢٥٠)، الجرح (٢/ ٩٦)، تعجيل النفعة (١٣).
(٢) مجاهد بن جبر المخزومي مولاهم المكي أبوالحجاج. ثقة إِمام في التفسير وفي العلم. مات سنة إِحدى ومائة، وقيل غير ذلك وله ثلاث وثمانون سنة. وروى له الجماعة. الطبقات (٥/ ٤٦٦)، التذكرة (١/ ٩٢)، التهذيب (١٠/ ٤٢).
(٣) هو ابن قيس الكندي أبو القاسم الكوفي. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في كتاب الثقات. قال ابن حجر: مقبول ووهم من ذكره في الصحابة. مات سنة سبع وستين ومائة وروى له أبوداود والنسائي. الكبير (١/ ٢٠)، الجرح (٧/ ٢٠٦)، الثقات (٥/ ٣٥٢)، التقريب (٤٦٩).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه البيهقي في السنن (٢/ ٥٦) من طريق ابن قانع، عن إِسحاق بن الحسن الحربي، عن مسلم بن إِبراهيم به نحوه.
(٤) هو ابن مسرهد، تقدم في الحديث (١٩): ثقة حافظ.
(٥) هو الواسطي أبو محصن الضرير الكوفي. قال ابن معين: صالح. وقال مرة: ليس به بأس. وقال العجلي وأبو زرعة: ثقة. وقال أبو حاتم: صالح ليس به بأس. قال ابن حجر: لا بأس به، رمي بالنصب، وأخرج له البخاري وأبوداود والترمذي والنسائي. ت الدوري عن ابن معين (٢/ ١٢٠)، تاريخ الثقات للعجلي (١٢٣)، الجرح (٣/ ١٩٧)، التقريب (١٧١).
(٦) هو السلمي، تقدم قي الحديث (٢): ثقة تغير حفظه في الآخر.
(٧) عمر بن قيس بن الماصر -بكسر المهملة وتخفيف الراء- أبوالصباح- بمهملة وموحدة

<<  <  ج: ص:  >  >>