للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٨ - حدثنا خليفة (١)، قال: حدثنا أبوداود (٢)، قال: حدثنا محمد بن مسلم الكوفي (٣)، قال: حدثني جدي (٤)،


درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (٣/ ١٨٩) و (١٢/ ٤٣٦) من طريق حاتم بن إِسماعيل به. ومن طريق ابن أبي شيبة أخرجه أبويعلي في مسنده (٢/ ٣٤٥) مطولا. ومن طريق أبي يعلي أخرجه المزي في تهذيب الكمال (٣/ ١١٥٩) وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٤٢) من طريق شيخه أبي سعيد عن جهضم به مثله مطولا. والترمذي في الجامع (٤/ ١٣٢) من طريق هناد عن حاتم بن إِسماعيل به مختصرا. وقال: هذا حديث غريب. وابن ماجة في السنن (٢/ ٧٤٠) من طريق هشام بن عمار عن حاتم به مثله مطولا.
والبيهقي في السنن (٥/ ٣٣٨) من طريق أحمد بن عبيد الصفار، عن تمام، عن محمد بن سنان عن جهضم به مثله.
قال في النهاية (٣/ ٧٩): هوأن يقول الغائص في البحر للتاجر: أغوص غوصة، فما أخرجته فهو لك بكذا، نهي عنه لأنه غرر.
(١) خليفة بن خياط بن خليفة بن خياط العصفري بضم العين المهملة وسكون الصاد المهملة وضم الفاء- أبوعمر البصري، لقبه شباب، بفتح المعجمة وموحدتين الأولى خفيفة. قال أبوحاتم: لا أحدث عنه هوغير قوي. ووصفه ابن عدي بأنه من متيقظي رواة الحديث وقال: هو مستقيم الحديث صدوق. وقال الذهبي: كان صدوقا نسابة عالما بالسير والأيام والرجال، وثقه بعضهم ثم قال: ولينه بعضهم بلا حجة. قال ابن حجر: صدوق ربما أخطأ وكان إِخباريا علامة. مات سنة أربعين ومائتين. أخرج له البخاري. التاريخ الكبير (٣/ ١٩١)، الجرح (٣/ ٣٧٨)، الكامل (٣/ ٩٣٥)، السير (١١/ ٤٧٣)، التقريب (١٩٥).
(٢) هو سليمان بن داود بن الجارود الطيالسي البصري، ثقة حافظ غلط في أحاديث مات سنة أربع ومائتين، وأخرج له البخاري تعليقا ومسلم وأصحاب السنن. الكبير (٤/ ١٠)، الجرح (٤/ ١١١)، التقريب (٢٥٠).
(٣) هو محمد بن إِبراهيم بن مسلم بن مهران بن المثنى القرشي مولاهم أبو جعفر الكوفي وقد ينسب لجده ولجد أبيه ولجد جده. قال ابن معين: ليس به بأس. وقال الدارقطني: بصري يحدث عن جده. لا بأس بهما. وذكره ابن حبان في كتاب الثقات وقال: يخطئ. وقال ابن حجر: صدوق يخطئ. أخرج له أصحاب السنن غير ابن ماجة. الثقات (٧/ ٣٧١)، تهذيب الكمال (٣/ ١١٥٩)، التقريب (٤٦٦).
(٤) هو مسلم بن مهران أبو المثنى الكوفي المؤذن، ويقال له مسلم بن المثنى. ثقة. أخرج له

<<  <  ج: ص:  >  >>