للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبي زائدة (١)، سمع عثمان بن حكيم (٢)، سمع محمد بن أفلح (٣)، عن أسامة ابن زيد، قال: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "لا يحب الله الفاحش المتفحش". (١/ ٢٤/ ٣١).


(١) هو يحيى بن زكريا بن أبي زائدة الهمداني -بسكون الميم- أبو سعيد الكوفي. ثقة متقن. مات سنة ثلاث -أو أربع- وثمانين ومائة، وله ثلاث وستون سنة وروى له الجماعة. الطبقات (٦/ ٣٩٣)، الجرح (٩/ ١٤٤)، التقريب (٥٩٠).
(٢) هوابن عباد حنيف الأنصارى أبو سهل المدني ثم الكوفي. ثقة. مات قبل الأربعين ومائة. أخرج له البخاري تعليقا ومسلم وأصحاب السنن. الكبير (٦/ ٢١٦)، الجرح (٦/ ١٤٦)، التقريب (٣٨٣).
(٣) هومولى أبي أيوب الأنصارى المديني. ذكره ابن حبان في كتاب الثقات. قال ابن حجر: مقبول روى له الترمذي. الثقات (٥/ ٣٨٠)، تهذيب الكمال (٣/ ١١٧٦)، التقريب (٤٦٩).
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب الصمت (٤٠٨) من طريق أبي خيثمة: زهير بن حرب عن معلى به مثله. والطبراني في المعجم الكبير (١/ ١٢٨) من طريق أبي الحصين القاضي عن ابن أبي زائدة به نحوه. ومن طريق أحمد بن علي البربهاري والمقدام بن داود عن أسد بن موسى عن ابن أبي زائدة به نحوه. ورواه ابن أبي الدنيا في كتاب الصمت (٤٠٩)، ووقع في إِسناده: أفلح مولى أبي أيوب، وهو ثقة، وذلك من طريق أبي موسى الهروي، عن ابن أبي زائدة، عن عثمان بن حكيم، عن أفلح، عن أسامة نحوه. قال الحافظ العراقي في تخريج أحاديث الإِحياء (٣/ ١٢٢): وله -أي ابن أبي الدنيا- والطبراني من حديث أسامة بن زيد "إِن الله لا يحب الفاحش المتفحش" وإسناده جيد، وقال الهيثمي في المجمع: رواه الطبراني في الكبير والأوسط، وأحد أسانيد الطبراني رجاله ثقات.
قلت: والحديث أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٥/ ٢٠٢) من طريق آخر عن حسين بن محمد، عن أبي معشر، عن سليم مولى ليث، عن أسامة نحوه وذكر قصة. وأخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب الصمت: (٥٩٢) من طريق محمد بن حميد الرازي عن سلمة عن ابن إِسحاق، عن صالح بن كيسان، عن عببد الله بن عبد الله بن عتبة عن أسامة نحوه. والطبراني في الكبير (١/ ١٣٠) من طريق معاذ بن المثنى عن علي بن المديني عن وهب بن جرير عن أبيه عن ابن إِسحاق به نحوه. قال في المجمع (٨/ ٦٤): رجاله ثقات. وأخرجه ابن حبان في صحيحه (الإِحسان ٧/ ٤٨١) من طريق أبي يعلي عن محمد ابن المثنى عن

<<  <  ج: ص:  >  >>