للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أبيه (١)، سمعت معاذا (٢)، قال: ضم إِلى النبي - صلى الله عليه وسلم - تمر الصدقة. فذكر نحوه. (١/ ٢٥/ ٣٣).


(١) بريدة بن الحصيب -بمهملتين- مصغرا. أبو سهل الأسلمي، صحابي جليل أسلم قبل بدر ومات سنة ثلاث وستين - رضي الله عنه -. الطبقات (٢٤١١٤)، مشاهير علماء الأمصار (٦٠)، الإِصابة (٣/ ٤٠٦).
(٢) معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس الأنصاري الخزرجي أبوعبد الرحمن، من أعيان الصحابة، شهد بدرا وما بعدها، وكان إِليه المنتهى في العلم بالأحكام والقرآن مات بالشام سنة ثماني عشرة - رضي الله عنه -. الطبقات (٢/ ٣٤٧)، الكبير (٧/ ٣٥٩)، الإِصابة (٣/ ٤٠٦).
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (٢٠/ ٥١ و ١٦١) من طريق يحيى بن عثمان عن نعيم بن حماد به نحوه مطولا. قال الهيثمي في المجمع (٦/ ٣٢٢): فيه يحيى بن عثمان وهو صدوق إِن شاء الله، ولقية رجاله وثقوا. وأخرجه الحسن بن سفيان عن أبي كريب عن زيد بن الحباب عن عبد المؤمن به نحوه. ومن طريق الحسن أخرجه أبو نعيم في الدلائل (٢/ ٧٦٧).
قلت: وأخرجه الحاكم في المستدرك (١/ ٥٦٣) من طريق علي بن الحسن بن شقيق عن عبد المؤمن به نحوه، غير أنه قال في هذه الرواية عن ابن بريدة عن أبي الأسود الدؤلي، عن معاذ، ولم يقل عن ابن بريدة عن أبيه عن معاذ. قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإِسناد ولم يخرجاه، وقال الذهبي في تلخيصه: صحيح. ومن طريق الحاكم أخرجه البيهقي في الدلائل (٧/ ١٠٩). وأشار البخاري إِلى الاختلاف فقال: وقال غير نعيم: عن أبي خالد الحنفي عن ابن بريدة: أتيت أبا الأسود، فقال: أتيت معاذا، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بهذا. وأخرجه الطبراني في الكبير (٢٠/ ١٠١) من طريق آخر عن إِبراهيم بن عرق الحمصي عن محمد بن مصفى، عن بقية بن الوليد، عن عقيل، عن لقمان بن عامر، عن الحسن بن جابر القرشي، عن معاذ نحوه. وسئل الدارقطني (العلل ٢/ ٣٨ ب) عن حديث بريدة عن معاذ في أخذه الشيطان فقال: يرويه عبد المؤمن بن خالد الحنفي، واختلف عنه، فرواه نعيم بن حماد عن عبد المؤمن بن خالد، عن عبد الله بن بريدة عن أبيه عن معاذ، وخالفه زيد بن الحباب وحاتم بن العلاء، فروياه عن عبد المؤمن، عن عبد الله بن بريدة عن أبي الأسود عن معاذ، وهي أشبه بالصواب.
قلت: وقد ورد أن بريدة بن الحصيب وقع له ذلك أيضا … روى ذلك البيهقي في الدلائل (٧/ ١١١) وقال: كذا قال، عن عبد الله بن بريدة عن أبيه، وهذا غير قصة معاذ.

<<  <  ج: ص:  >  >>