للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٧ - محمد بن أيوب (١) أبو عبد الملك الأزدي، عن ابن عائذ (٢)، عن أبي ذر (٣)، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "آدم نبي مكلم". قال لنا عبد الله بن صالح (٤)،


=الحديث عن سعد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من غير هذا الوجه. وأخرجه أبو يعلي في مسنده (٢/ ٩٥) من طريق أبي خيثمة عن قتيبة به نحوه. وأخرجه أبو داود في السنن (٤/ ٩٩)، كتاب الفتن، باب النهي عن السعي في الفتن. من طريق يزيد الرملي عن مفضل عن عياش به نحوه. وأخرجه بن أبي شيبة في المصنف (١٥/ ٧) من طريق عبد الأعلى وعبيدة بن حميد عن داود بن أبي هند عن أبي عثمان عن سعد نحوه. قال ابن أبي شيبة: رفعه عبيدة ولم يرفعه عبد الأعلى. وأخرجه أبو يعلي في المسند (١/ ١٧١) من طريق سويد بن سعيد عن معتمر عن داود به نحوه. وأخرجه الحاكم في المستدرك (٤/ ٤٤١) من طريق هشيم عن داود به نحوه. وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه … ووافقه الذهبي في تلخيصه.
(١) ذكره البخاري في تاريخه، وقال: حديثه في الشاميين. وابن أبي حاتم في الجرح، وسكتا عنه. وذكره ابن حبان في كتاب الثقات. الكبير (١/ ٢٦)، الجرح (٧/ ١٩٦)، الثقات (٧/ ٣٨٩).
(٢) هو عبد الله بن عائذ الثمالي قال ابن سعد: صحب النبي - صلى الله عليه وسلم - ونزل الشام. وكناه ابن أبي حاتم بأبي الحجاج، وقال: له صحبة. وذكره ابن حبان في التابعين، لكن قال: يقال له صحبة. وذكره الذهبي ثم قال: وقيل ابن عبد، وقيل عبد بن عبد، وفيه أقوال. له صحبة. قال ابن حجر: وخلط أبو أحمد العسكري ترجمته بترجمة عبد الله بن عبد فوهم، وكذا من تبعه. الطبقات (٧/ ٤١٥)، الجرح (٥/ ١٢٢)، الثقات (٥/ ٣٩)، التجريد (١/ ٣٢٠)، الإِصابة (٢/ ٣٢٢).
(٣) أبو ذر الغفاري الزاهد المشهور، الصادق اللهجة. اسمه جندب بن جنادة، على الأصح، وقيل برير -بموحدة مصغر، أو مكبر- واختلف في أبيه فقيل جندب ويل غيره. صحابي مشهور تقدم إِسلامه وتأخرت هجرته فلم يشهد بدرا. ومناقبه كثيرة جدا. مات سنة اثنتين وثلاثين في خلافة عثمان -رضي الله عنه-. الطبقات (٢/ ٣٥٤)، الجرح (٢/ ٥١٠)، مشاهير علماء الأمصار (١١)، الإِصابة (٤/ ٦٣).
(٤) عبد الله بن صالح بن محمد بن مسلم الجهني أبو صالح المصري كاتب الليث. قال عبد الملك بن شعيب بن الليث: أبو صالح، ثقة مأمون قد سمع من جدي حديثه. وقال أحمد: كان في أول أمره متماسكا، ثم فسد بآخره. وقال أبو زرعة: كان حسن الحديث. وقال ابن عدي: عنده عن معاوية بن صالح نسخة كبيرة وهو عندي مستقيم الحديث إِلا

<<  <  ج: ص:  >  >>