للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٩ - حدثني قتيبة (١)، عن هشيم (٢)، عن منصور (٣)،


= (٧/ ٤٠٩)، الكبير (٢/ ١٢٣)، الإِصابة (١/ ١٥٢).
درجة الحديث: حسن لغيره.
أعاد المصنف رحمه الله هذا الحديث مرة أخرى في ترجمة بسر بن أرطاة، من هذا الكتاب (٢/ ١٢٣)، وقال هناك: قال لي هشام بن عمار. أخرجه ابن حبان في صحيحه (الإِحسان ٢/ ١٥٠) من طريق عبد الله بن محمد بن سلم عن هشام ابن عمار به مثله. وأبو نعيم في معرفة الصحابة (٣/ ١٣١) من طريق الحسن بن الفرج الغزي عن هشام به مثله. وأخرجه الإمام أحمد في المسند (٤/ ١٨١) عن هيثم بن خارجة عن محمد بن أيوب به مثله. قال عبد الله بن أحمد: وأنا سمعته من هيثم. ومن طريق عبد الله وموسى بن هارون أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (٢/ ١٩) وكتاب الدعاء له (٣/ ٤٧١). وابن حبان في صحيحه (الإحسان ٢/ ١٥٠) من طريق الصوفي عن الهيثم له مثله. وأبو نعيم في المعرفة (٣/ ١٣١) من طريق أحمد بن يحيى الحلواني عن الهيثم به مثله. والخطيب في تاريخ بغداد (١٤/ ٢٣٧) من طريق أحمد بن الحسن بن عبد الجبار عن الهيثم به مثله.
قلت: والحديث رواه هشام بن عمار من طريق آخر عن إِبراهيم بن شيبان العبسي عن يزيد ابن عبيدة، عن يزيد بن أبي يزيد مولى بسر عن بسر مثله بأطول منه. ومن طريق هشام رواه الحسن بن سفيان، ومن طريقه رواه أبو نعيم في المعرفة (٣/ ١٣١). وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير (٢/ ١٩) من طريق حسين الأنطاكي عن محمد بن المبارك الصوري عن إِبراهيم بن شيبان به مثله. والحاكم في المستدرك (٣/ ٥٩١) من طريق بكر بن سهل الدمياطي عن الصوري به مثله.
الخزي: قال في النهاية (٢/ ٣٠): الذل والهوان.
(١) قنيبة بن سعيد بن جميل الثقفي أبو رجاء البغلاني - بفتح الموحدة وسكون المعجمة - ثقة ثبت، مات سنة أربعين ومائتين عن تسعين سنة. وروى له الجماعة. الكبير (٧/ ١٩٥)، الجرح (٧/ ١٤٠)، التقريب (٤٥٤).
(٢) هشيم - بالتصغير - ابن بشير - بوزن عظيم - ابن القاسم السلمي أبو معاوية بن أبي خازم - بمعجمتين - الواسطي. ثقة ثبت كثير التدليس والإِرسال الخفي. مات سنة ثلاث وثمانين ومائة، وقد قارب الثمانين، وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٣١٣)، الجرح (١١٥١٩)، التقريب (٥٧٤).
(٣) منصور بن زاذان الواسطي أبو المغيرة الثقفي. ثقة ثبت عابد. مات سنة تسع وعشرين ومائة على الصحيح، وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٣١١)، الكبير (٧/ ٣٤٦)، التقريب (٥٤٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>