للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

محمد (١)، عن أبي المعلى العطار (٢)، عن سعيد بن جبير (٣)، عن ابن عباس، قال: قال: رجل للنبي - صلى الله عليه وسلم -: علمني عملا أدخل الجنة، قال: "كن مؤذنا، أو إماما، أو بإِزاء الإِمام. (١/ ٣٣/ ٥٩).


=الأنساب (٥/ ٤٢٤)، تاج العروس (٧/ ١٣٣).
(١) محمد بن إِسماعيل الضبي. قال البخاري: منكر الحديث لا يتابع علي هذا. وقال أبو حاتم: مجهول. وذكره ابن حبان في كتاب الثقات. قال ابن عدي بعد أن ذكر هذا الحديث: ومحمد بن إسماعيل الضبي هذا لا أعرف له حديثا غير هذا، وهذا الذي أنكره عليه البخاري. الكبير (١/ ٣٣)، الجرح (٧/ ١٨٩)، الثقات (٩/ ٧٨)، الكامل (٦/ ٢١٣٢)
(٢) هو يحيى بن ميمون الضبي العطار الكوفي مشهور بكنيته. ثقة. مات سنة اثنتين وثلاثين ومائة، وأخرج له البخاري تعليقا والنسائي وابن ماجه. الطبقات (٧/ ٢٧١)، الجرح (٩/ ١٨٨)، التقريب (٥٩٧).
(٣) سعيد بن جبير الأسدي مولاهم الكوفي. ثقة ثبت فقيه، وروايته عن عائشة وأبي موسى ونحوهما مرسلة. قتل بين يدي الحجاج سنة خمس وتسعين ولم يكمل الخمسين، وروى له الجماعة. الكبير (٣/ ٤٦١)، الجرح (٤/ ٩)، التقريب (٢٣٤).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
وقال البخاري: منكر الحديث - يعني محمد بن إِسماعيل الضبي - لا يتابع على هذا، ونقل ابن القطان عن البخاري أنه قال: كل من قلت فيه: منكر الحديث، فلا تحل الرواية عنه. أخرجه العقيلي في الضعفاء الكبير (٤/ ٢٢) من طريق العباس بن حمدان عن عبدة الصفار، عن علي بن حميد به بلفظه وقال: لا يتابع عليه - يعني محمد بن إِسماعيل الضبي، ولا يعرف إِلا به. وأخرجه ابن عدي في الكامل (٦/ ٢١٣٢) من طريق عبد الله بن الجارود بمكة، والحسين بن سفيان الفارسي ببخارى عن محمد بن يحيى عن علي بن حميد به مثله. وأخرجه أيضا من طريق التستري، عن أبي يوسف القلوسي، عن علي بن حميد به نحوه. وأخرجه الطبراني في الأوسط (مجمع البحرين ١/ ٦٠) من طريق محمد ابن يعقوب عن يعقوب بن إِسحاق، عن علي بن حميد به مثله. قال الطبراني: لم يروه عن سعيد بن جبير إِلا أبو المعلى، ولا عنه إلا محمد بن إِسماعيل، تفرد به علي -يعني ابن حميد-. وقال الهيثمي في المجمع (١/ ٣٢٧): رواه الطبراني في الأوسط، وفيه محمد بن إِسماعيل الضبي، وهو منكر الحديث. وقال الحافظ العراقي في تخريج أحاديث الإِحياء (١/ ١٧٤): أخرجه البخاري في التاريخ، والعقيلي في الضعفاء، والطبراني في الأوسط، من حديث ابن عباس بإسناد ضعيف.
الإزاء: قال في النهاية (١/ ٤٧): المحاذاة والمقابلة.

<<  <  ج: ص:  >  >>