للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٥ - وقال لي ابن سنان (١): حدثنا همام (٢)، قال: ثنا قتادة (٣)، عن سعيد (٤) بن أبي بردة. وعون (٥)، شهدا أبا بردة (٦) يحدث عمر (٧) بهذا. (١/ ٣٤/ ٦٠).

٥٦ - وقال لنا موسى (٨): حدثنا حماد (٩)، عن علي (١٠) بن زيد، عن


=وأخرجه بحشل في تاريخ واسط (١٤١) من طريق عبد الحميد عن يزيد بن هارون به نحوه. وأخرجه البزار في مسنده (٩٣) من طريق عمرو بن علي، عن معاذ بن معاذ، عن المسعودى به مثله. وأبو داود في السنن (٤/ ١٠٥) كتاب الفتن، باب ما يرجى في القتل، من طريق عثمان بن شيبة، عن كثير بن هشام، عن السعودي به مثله.
(١) هو محمد بن سنان الباهلي أبو بكر البصري العوقي - بفتح المهملة والواو. بعدها قاف - ثقة ثبت. مات سنة ثلاث وعشرين ومائتين، وروى له البخارى وأصحاب السنن غير النسائي. التاريخ الكبير (١/ ٩٧)، الجرح (٢٧٩١٧)، التقريب (٤٨٢).
(٢) همام بن يحيى بن دينار العوذي - بفتح المهملة، وسكون الواو، وكسر المعجمة - أبو عبد الله أو أبو بكر البصرى. ثقة ربما وهم. مات سنة أربع - أو خمس - وستين ومائة. وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٢٨٢)، الجرح (٩/ ١٠٧)، التقريب (٥٧٤).
(٣) قتادة بن دعامة بن قتادة السدوسي أبو الخطاب البصري - ثقة ثبت - مات سنة بضع عشرة ومائة. وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٢٢٩)، الجرح (٧/ ١٣٣)، سير أعلام النبلاء (٥/ ٢٦٩)، التقريب (٤٥٣).
(٤) تقدم في الحديث (٥٠): ثقة ثبت.
(٥) هو ابن عبد الله بن عتبة بن مسعود، تقدم في الحديث (٥٠): ثقة عابد.
(٦) هو ابن أبي موسى الأشعري، تقدم في الحديث (١٢): ثقة.
(٧) هو ابن عبد العزيز رحمه الله. أخرج الإِمام مسلم في صحيحه (٤/ ٢١١٩) كتاب التوبة، باب قبول توبة القاتل، طرفا من الحديث، من قوله: " لا يموت رجل مسلم … من طريق أبي بكر بن أبي شيبة عن عفان بن مسلم عن همام به، ومن طريق إِسحاق بن إِبراهيم، ومحمد بن المثنى عن عبد الصمد بن عبد الوارث بن همام به نحو حديث عفان وأخرجه ابن حبان في صحيحه (الإِحسان ٢/ ١٣) من طريق الحسن بن سفيان عن أبي بكر بن أبي شيبة به نحوه، والبيهقي في كتاب البعث والنشور (٩٤)، من طريق الحسن بن سفيان به نحوه. ومن طريق علي بن عبد العزيز عن عفان به نحوه.
(٨) هو ابن إِسماعيل المنقري، تقدم في الحديث (١٥): ثقة ثبت.
(٩) هو ابن سلمة، تقدم في الحديث (٥): ثقة عابد تغير حفظه بآخره.
(١٠) هو ابن جدعان، تقدم في الحديث (١٢): ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>