للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن طلحة بن يحيى (١)، عن أبي بردة (٢)، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. (١/ ٣٥/ ٦٠).

٦٠ - وقال لي محمد بن حوشب (٣): حدثنا أبو بكر (٤)، قال: حدثنا


(١) طلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله التيمي المدني نزيل الكوفة. قال ابن القطان: لم يكن بالقوي. وقال أحمد: صالح الحديث. وقال ابن معين: ثقة. وقال يعقوب بن شيبة والعجلي: ثقة. وقال البخاري: منكر الحديث. وقال أبو داود: ليس به بأس. وقال أبو زرعة والنسائي: صالح. وقال أبو حاتم: صالح الحديث، حسن الحديث، صحيح الحديث. وقال ابن عدي: ما بروايته عندي بأس. قال ابن حجر: صدوق يخطئ، مات سنة ثمان وأربعين ومائة. وأخرج له مسلم وأصحاب السنن. الجرح (٤/ ٤٧٧)، الكامل (٤/ ١٤٣١)، تهذيب الكمال (٢/ ٦٣١)، التقريب (٢٨٣).
(٢) هو ابن أبي موسى، تقدم في الحديث (١٢): ثقة. أخرجه عبد بن حميد في مسنده (١/ ٤٤٧) من طريق عبيد الله بن موسى به مثله. والإِمام أحمد في المسند (٤/ ٤٠٩) من طريق أبي أسامة عن طلحة بن يحيى به نحوه مختصرا. والإِمام مسلم في صحيحه (٤/ ٢١١٩) كتاب التوبة، باب قبول توبة القاتل، من طريق أبي بكر ابن أبي شيبة عن أبي أسامة به مثله مختصرا. وأبو نعيم في أخبار أصبهان (٢/ ١٨٩) من طريق محمد بن عاصم عن أبي أسامة به نحوه. قال محمد بن عاصم: سمعت أبا أسامة يقول: هذا خير للمؤمن من الدنيا وما فيها وإسناده كأنك تنطر إِليه. وأخرجه البيهقي في كتاب البعث والنشور (٩٤) من طريق أبي الأزهر، عن أبي أسامة به نحوه. ومن طريق الحسن بن سفيان، عن ابن أبي شيبة به نحوه. وأخرجه البزار في مسنده (٩٢) من طريق آخر عن عمرو بن علي، عن وكيع بن الجراح، عن البختري، عن أبي بكر وأبي بردة به نحوه. والبيهقي في البعث (٩٥) من طرق عن عروة بن عبد الله بن قشير، عن أبي بكر وأبي بردة به مثله.
(٣) هو محمد بن عبد الله بن حوشب - بمهملة ثم معجمة، بوزن جعفر - الطائفي نزيل الكوفة. قال ابن شاهين في تاريخ الثقات نقلا عن ابن معين: ليس به بأس. وقال ابن حجر: صدوق، روى له البخاري. الجرح (٧/ ٢٩٦)، تاريخ أسماء الثقات لابن شاهين (٢١٣)، التقريب (٤٨٧).
(٤) أبو بكر بن عياش - بتحتانية ومعجمة - ابن سالم الأسدي الكوفي المقرئ الحناط - بمهملة ونون - مشهور بكنيته والأصح أنها اسمه، وقد ذكر الزيلعي عن البيهقي أنه أسند عن البخاري أنه قال: أبو بكر بن عياش اختلط بآخره. قال ابن حجر: ثقة عابد إِلا أنه لما كبر ساء حفظه، وكتابه صحيح. مات سنة أربع وتسعين ومائة وقد قارب المائة، وروى له

<<  <  ج: ص:  >  >>