للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حميد (١)، عن أبي بردة (٢)، أنه خرج من عند زياد أو ابن زياد فجلس إِلى رجل (٣) من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم -. (١/ ٣٥/ ٦٠).

٦٢ - وقال لنا سعيد بن يحيى (٤): حدثنا أبي (٥)، قال: حدثنا بريد (٦)،


=الطبقات (٧/ ٢٦٠)، الكبير (٨/ ٤٠٢)، التقريب (٦١٣).
(١) حميد بن هلال العدوي أبو نصر البصري. ثقة عالم. توقف فيه ابن سيرين لدخوله في عمل السلطان. وأخرج له الجماعة.
الطبقات (٧/ ٢٣٣)، الجرح (٣/ ٢٣٠)، التقريب (١٨٢).
(٢) تقدم في الحديث (١٢): ثقة.
(٣) ورد في الحديث السابق أنه عبد الله بن يزيد - رضي الله عنه - .. والله أعلم.
درجة الحديث: إسناده صحيح.
أخرجه الحاكم في المسندرك (٤/ ٢٥٤) من طريق محمد بن يعقوب، عن أحمد بن عبد الجبار، عن محمد بن فضل بن غزوان، عن صدقة ابن المثنى، عن رباح بن الحارث، عن أبي بردة نحوه مطولا. قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإِسناد ولم يخرجاه. وقال الذهبي في التلخيص: صحيح.
وروى البخاري تعليقا عن إِبن فضيل قال: حدثنا صدقة بن المثني، عن رباح بن الحارث، عن أبي بردة: بينا أنا في إِمارة زياد، قال رجل من الأنصار، كان لوالده صحبة مع النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: سمعت والدي، أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - بهذا.
(٤) سعيد بن يحيى بن سعيد أبو عثمان القرشي الأموي البغدادي. ثقة ربما أخطأ. مات سنة تسع وأربعين ومائتين، وروى له الجماعة غيرابن ماجه. التاريخ الكبير (٣/ ٥٢١)، الجرح (٤/ ٤٧)، التقريب (٢٤٢).
(٥) هو يحيى بن سعيد بن أبان بن سعيد بن العاص الأموي أبو أيوب الكوفي نزيل بغداد لقبه الجمل. قال أحمد: ليس به بأس، عنده عن الأعمش غرائب قال ابن معين: ثقة، وقال مرة: هو من أهل الصدق، ليس به بأس. وقال أبو داود والنسائي: ليس به بأس ثقة.
قال ابن حجر: صدوق يغرب. مات سنة أربع وتسعبن ومائة وله ثمانون سنة. الجرح (٩/ ١٥١)، تهذيب الكمال (٣/ ١٤١٧)، التقريب (٥٩٠).
(٦) بريد - تصغير برد - ابن عبد الله بن أبي بردة بن موسى الأشعري الكوفي. ثقة يخطئ قليلا، وأخرج حديثه الجماعة. الجرح (٢/ ٤٢٦)، تهذيب الكمال (١/ ١٤١)، التقريب (١٢١).

<<  <  ج: ص:  >  >>