للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا غندر (١)، عن شعبة (٢)، عن سماك (٣) عن علقمة بن وائل (٤)، عن أبيه (٥)، قال سلمة بن يزيد (٦) الجعفي للنبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه. (١/ ٣٨/ ٧٧).


(١) هو محمد بن جعفر الهذلي أبو عبد الله البصري المعروف بغندر. ثقة صحيح الكتاب إِلا أن فيه غفلة. مات سنة ثلاث - أو أربع - وتسعين ومائة. وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٢٩٦)، الجرح (٧/ ٢٢١)، التقريب (٤٧٢).
(٢) شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي مولاهم أبو بسطام الواسطي ثم البصري. ثقة حافظ متقن، كان الثورى يقول: هو أمير المؤمنين في الحديث. وهو أول من فتش بالعراق عن الرجال وذب عن السنة، وكان عابدا. مات سنة ستين ومائة. وروى له الجماعة.
الطبقات (٧/ ٢٨٠)، الكبير (٤/ ٢٤٤)، مشاهير علماء الأمصار (١٧٧)، تاريخ بغداد (٩/ ٢٥٥)، سير أعلام النبلاء (٧/ ٢٠٢).
(٣) هو ابن حرب بن أوس الذهلي البكري أبو المغيرة الكوفي. قال ابن معين: ثقة. وقال أبو حاتم: صدوق ثقة. وقال يعقوب: روايته عن عكرمة مضطربة، وهو في غير عكرمة صالح، ومن سمع منه قديما مثل سفيان وشعبة فحديثه عنه صحيح مستقيم. قال ابن حجر: صدوق، وروايته عن عكرمة خاصة مضطربة، وقد تغير بآخره، فكان ربما تلقن، مات سنة ثلاث وعشرين ومائة. وروى له البخاري تعليقا ومسلم وأصحاب السنن. الكبير (٤/ ١٧٣)، الجرح (٤/ ٢٧٩)، تاريخ بغداد (٩/ ٢١٤)، الكاشف (١/ ٤٠٣)، التقريب (٢٥٥)، الكواكب (٢٣٧).
(٤) هو ابن حجر -بضم المهملة وسكون الجيم- الحضرمي الكوفي. قال ابن سعد: ثقة قليل الحديث. وذكره ابن حبان في الثقات. وقال علقمة: سمع أباه، وعبد الجبار ولم يره.
وحكي العسكري عن ابن معين أنه قال: علقمة بن وائل عن أبيه مرسل.
قلت: نص ابن حبان والترمذي على سماع علقمة من أبيه، كما روى مسلم أحاديث من رواية علقمة عن أبيه. وقال ابن حجر: صدوق إِلا أنه لم يسمع من أبيه. أخرج له البخاري في جزء رفع اليدين، ومسلم، وأصحاب السنن. الطبقات (٦/ ٣٣١)، الثقات (٥/ ٢٠٩)، الجامع الصحيح (٤/ ٥٦)، التهذيب (٧/ ٢٨٠)، التقريب (٣٩٧).
(٥) هو وائل بن حجر بن سعد بن مسروق الحضرمي. صحابي جليل، كان من ملوك اليمن، ثم سكن الكوفة، ومات في ولاية معاوية - رضي الله عنهما -. الطبقات (٦/ ٢٦)، الجرج (٩/ ٤٢)، الإصابة (٣/ ٥٩٢).
(٦) ويقال: يزيد بن سلمة وهو مقلوب. صحابي وفد إِلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وحدث عنه، ثم نزل الكوفة - رضي الله عنهم -. الجرح (٤/ ١٧٦)، الإِصابة (٢/ ٦٧).
أخرجه الإِمام مسلم في صحيحه (٣/ ١٤٧٤) كتاب الإمارة، باب في طاعة الأمراء من

<<  <  ج: ص:  >  >>