للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٥ م- حدثنا محمد بن يوسف (١)، قال: حدثنا إِسرائيل (٢)، قال: حدثنا سماك (٣)، عن علقمة (٤)، قال: قال يزيد بن سلمة (٥) للنبي - صلى الله عليه وسلم - …


=طريق محمد بن المثنى ومحمد بن بشار كلاهما عن محمد بن جعفر يعني غندر له مثله بأطول منه. ومن طريق ابن أبي شيبة عن شبابة عن شعبة به مثله.
قلت: وهذه الرواية التي أخرجها مسلم عن ابن أبي شيبة هي خلاف ما في المصنف، فإِن روايته في المصنف (١٥/ ٥٩) من هذا الطريق إِنما هي عن علقمة بن وائل عن أبيه، وليس فيه عن سلمة بن يزيد. لكن أخرج ابن أبي شيبة في المصنف (١٥/ ٥٨) من طريق أبي الأحوص عن سماك به مثله. وأخرجه الطبراني في الكبير (٢٢/ ١٦) من طريق يحيى بن معين، عن محمد بن جعفر يعني غندر به مثله. وأخرجه أيضا في الكبير (٧/ ٤٥) من طريق المعتمر بن سليمان، عن أبيه عن زائدة عن سماك به نحوه. وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى (٨/ ١٥٨) من طريق أحمد بن سلمة عن محمد بن بشار به نحوه. وانظر الحديث الآتي برقم (٨٤٨).
(١) تقدم في (٣٠): ثقة.
(٢) إِسرائيل بن يونس بن أبي إِسحاق السبيعي الهمداني، أبو يوسف الكوفي، ثقة، تكلم فيه بلا حجة. مات سنة ستين ومائة، وقيل بعدها. وروى له الجماعة. الطبقات (٦/ ٣٧٤)، تاريخ بغداد (٧/ ٢٠)، التذكرة (١/ ٢١٤)، الميزان (١/ ٢٠٨)، التهذيب (١/ ٢٦١)، التقريب (١٠٤).
(٣) هو ابن حرب، تقدم آنفا: صدوق، وروايته عن عكرمة خاصة مضطربة، وقد تغير لآخره.
(٤) هو ابن وائل: تقدم آنفا: صدوق.
(٥) تقدم آنفا، وهو سلمة بن يزيد، ويقال فيه يزيد بن سلمة، وسيأتي في الحديث رقم (٨٤٧) كذلك.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (٢٢/ ٢٤٢) من طريق محمد بن إِسحاق بن راهويه عن أبيه، عن عمرو بن محمد العنقزي عن إِسرائيل به مثله.
قلت: وأخرجه البخاري (حديث رقم ٨٤٧) من طريق محمد أبو يحيى عن شبابة عن شعبة عن سماك به نحوه. وانظر بقية تخريجه هناك.
قلت: هذا الحديث قد اختلف فيه على سماك بن حرب، فرواه عنه شعبة وأبو الأحوص وزائدة فقالوا فيه: سلمة بن يزيد، وكذلك رواه مسلم في صحيحه. ورواه شعبة وإسرائيل عنه فقال فيه: يزيد بن سلمة. ورواه عبد الملك بن أبي بشير عن علقمة عن أبيه، وليس فيه ذكر لسلمة بن يزيد، ولا يزيد بن سلمة. كذلك رواه البخاري تعليقا عن عبد الله بن رجاء، وكذا رواه شعبة أيضا عن سماك عن علقمة، فيما رواه الترمذي في

<<  <  ج: ص:  >  >>