للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

محمدا. (١/ ٣٩/ ٨٥).

٦٨، ٦٩ - وقال لنا المقري (١) وآدم (٢): حدثنا حماد بن سلمة (٣) عن سماك (٤)، عن سعيد بن جبير (٥)، عن ابن عمر: كنت أبيع فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا بأس به". (١/ ٤١/ ٩٠).


=أبي شيبة في المصنف (١٢/ ٨٦) من طريق إِسماعيل ابن إِبراهيم بن عليه عن أيوب عن عائشة، نحوه مرسلا. وقال البخاري: وروى حماد بن سلمة عن بجاد بن موسى بن سعد، مرسلا.
قلت: والحديث في صحيح البخاري (الفتح ٧/ ٣٥٨) كتاب المغازي من طرق عن سعد - رضي الله عنهم - مثله. ومسلم في صحيحه، كتاب فضائل الصحابة (٤/ ١٨٧٦) من طرق عن سعد - رضي الله عنهم- مثله. وانظر مسند الطيالسي (٣٠)، ومصنف ابن أبي شببة (١٢/ ٨٦)، والمسند للإمام أحمد (١/ ١٧٤ و ١٨٠)، والسنة لابن أبي عاصم (٢/ ٦١٤)، ومسند أبي يعلي (٢/ ٩٦، ١٢٤، ١٤٠)، ودلائل النبوة للبيهقي (٣/ ٢٣٩).
(١) تقدم في الحديث (٥٧): ثقة فاضل.
(٢) آدم بن أبي إِياس: عبد الرحمن العسقلاني، أصله خراساني، يكنى أبا الحسن نشأ ببغداد، ثقة عابد. مات سنة إِحدى وعشرون ومائتين. روى له البخاري وأبو داود في الناسخ، وبقية أصحاب السنن. التاريخ الكبير (٢/ ٣٩)، الجرح (٢/ ٢٦٨)، التقريب (٨٦).
(٣) تقدم في الحديث (٥): ثقة عابد، تغير حفظه بآخره.
(٤) هو ابن حرب، تقدم في الحديث (٦٥): صدوق، تغير بآخره.
(٥) تقدم في الحديث (٥٢): ثقة ثبت فقيه.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه أبو داود الطيالسي في مسنده (٢٥٥) من طريق حماد بن سلمة به ولفظه: كنت أبيع الإبل بالبقيع، فأبيع بالدنانير، وآخذ الدراهم، وأبيع بالدراهم، وآخذ الدنانير فأتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يريد أن يدخل بيت حفصة، فقلت: يا رسول الله. إِني أبيع الإِبل بالبقبع، فأبيع بالدنانير وآخذ الدراهم، وأبيع بالدراهم، وآخذ الدنانير. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: لا بأس أن تأخذها بسعر يومها. ما لم تتفرقا وبينكما شيء. أ. هـ. ومن طريق الطيالسي أخرجه الدارمي في سننه (٢/ ٢٥٩). وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٢/ ٨٣) من طريق يزيد بن هارون عن حماد به مثله. والترمذي في الجامع (٣/ ٥٣٥)

<<  <  ج: ص:  >  >>