للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بن عبد الرحمن بن عثمان (١)، عن محمد بن أبي بكر بن عوف (٢) بن رباح الثقفي، نحوه. (١/ ٤١/ ٩٢).

٧٢ - وقال لنا علي (٣): حدثنا يحيى (٤) بن سعيد، قال: حدثنا سفيان (٥)، عن محمد بن أبي بكر (٦)،


= ولا يحتج به. وذكره ابن حبان في الثقات وقال: ربما أخطأ. قال ابن حجر: صدوق يخطئ. مات سنة ثمانين ومائة. وروى له النسائي وابن ماجه. الجرح (٧/ ٢٩٢)، الثقات (٩/ ٥٤)، التقريب (٤٨٥).
(١) هو ابن عبيد الله التيمي المدني. ثقة. أخرج له البخاري وأبو داود والترمذي. الطبقات (٥/ ٢٤١)، الجرح (٦/ ١٥٦)، التقريب (٣٨٥).
(٢) تقدم في الحديث (٧٢): ثقة.
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه الإِمام مسلم في صحيحه (٢/ ٩٣٤) كتاب الحج، باب التلبية، من طريق سريج بن يونس، عن عبد الله بن رجاء عن موسى بن عقبة، عن محمد بن أبي بكر به نحوه. وابن ماجه في السنن (٢/ ١٠٠٠)، كتاب المناسك، باب الغدو من منى إِلى عرفات. من طريق محمد بن أبي بكر العدني، عن بن عيينة، عن محمد بن عقبة عن محمد بن أبي بكر به نحوه.
قلت: وسئل الدارقطني عن هذا الحديث (العلل ٤/ ل/ ١٢ أ) فقال: يرويه موسى بن عقبة ومالك والضحاك بن عثمان وغيرهم، وروى هذا الحديث وكيع عن مالك فقال: عن عبد الله بن أبي بكر الثقفي، ووهم في اسمه، وإنما هو: محمد بن أبي بكر الثقفي. كما قال بن مهدي وأبو نعيم وغيرهما عن مالك. والله أعلم.
(٣) هو ابن المديني، تقدم في الحديث (٦٤).
(٤) هو ابن فروخ التميمي أبو سعيد القطان البصري. ثقة، متقن، حافظ، إِمام، قدوة. مات سنة ثمان وتسعين ومائة، وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٢٩٣)، الكبير (٢٧٦١٨)، الجرح (٩/ ١٥٠)، التقريب (٥٩١).
(٥) سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري أبو عبد الله الكوفي. ثقة حافظ فقيه عابد إِمام حجة، وكان ربما دلس، مات سنة إِحدى وستين ومائة، وروى له الجماعة. الطبقات (٦/ ٣٧١)، الجرح (٤/ ٢٢٢)، التقريب (٢٤٤).
(٦) محمد بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري المدني أبو عبد الملك القاضي ثقة. مات سنة اثنتين وثلاثين ومائة. وروى له الجماعة. الطبقات (٢٨١)، الجرح (٧/ ٢١٢)، التقريب (٤٧٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>