للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= سلمة عن ثابت البناني عن ابن عمر بن أبي سلمة عن أبي سلمة عن أبيه عن أم سلمة نحوه مطولا. والطحاوي في شرح الآثار (٣/ ٢٩) من طريق موسى بن إِسماعيل المنقري، ويزيد بن هارون عن حماد به، ومن طريق آدم بن أبي إِياس، عن سليمان بن المغيرة عن ثابت به نحوه.
قلت: وقد روى البخاري هذا الحديث عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث، موقوفًا عليه، من طريقين. ثم قال: لم يتابع سفيان، أنه أقام عندها ثلاثا. أ. هـ.
وسئل الدارقطني (العلل ٥/ ١٦٩ ب) عن هذا الحديث فقال: يرويه حبيب بن أبي ثابت، وأختلف عنه فرواه الثوري وابن جريج، واختلف عنهما، فقال عبد الرزاق وروح بن عبادة، عن ابن جريج عن حبيب بن أبي ثابت، عن عبد الحميد بن عبد الله بن أبي عمرو.
والقاسم بن محمد بن عبد الرحمن بن الحارث، عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن أم سلمة. وخالفهم يحيى بن سعيد الأموي، فرواه عن ابن جريج عن حبيب، عن عبد الرحمن بن الحارث، عن أبي بكر بن الحارث، عن أم سلمة، والقول الأول أصح. ورواه ابن عيينة، عن ابن جريج، عن حبيب، عن أبي بكر بن عبد الرحمن مرسلا لم يذكر بين حبيب، وأبي بكر أحدا. ورواه أبو حيان التيمي عن حبيب مرسلا عن أم سلمة. ورواه عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن واختلف عنه .... فقيل عن عمرو بن عون عن الدراوردي عن عبد الرحمن بن حميد عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أم سلمة وقال إِسحاق بن أبي إِسرائيل: عن الدراوردي عن عبد الرحمن بن حميد، عن عبد الملك بن أبي بكر مرسلا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وقال الفضيل بن سليمان: عن عبد الرحمن بن حميد، عن عبد الملك بن أبي بكر. ورواه محمد وعبد الله ابنا أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام. ورواه الثوري عن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أبي بكر عن أبيه، عن أم سلمة متصلا، ورواه مالك عن عبد الله بن أبي بكر، عن عبد الملك بن أبي بكر عن أبيه عن أم سلمة متصلا. والمرسل عن مالك أصح. ورواه أبو إسحاق، عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه، عن عبد الملك مرسلا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. ورواه ابن عيينة عن عبد الله بن أبي بكر، عن عبد الملك بن أبي بكر مرسلا أيضا ورواه عبد الواحد، عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن أم سلمة متصلا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وحديث عبد الواحد بن أيمن صحيح، وحديث الثوري عن محمد بن أبي بكر صحيح. وحديث ابن جريج عن حبيب بن أبي ثابت من وراية عبد الرزاق ومن تابعه صحيح. والله أعلم. وانظر الموطأ (٢/ ٥٢٩)، ومصنف ابن

<<  <  ج: ص:  >  >>