للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٥ - محمد بن أبي البلاط أبو العباس (١)، حدثني زيد بن أبي عتاب (٢)، عن ابن عمر، كنا نقول زمن النبي - صلى الله عليه وسلم -: من يلي هذا الامر بعد النبي - صلى الله عليه وسلم -؟ فيقال: أبو بكر، ثم عمر، ثم عثمان، ثم نسكت، قاله لي محمد بن عبادة (٣)، قال: حدثنا يعقوب بن محمد (٤)، قال: حدثنا محمد ابن صالح (٥). (١/ ٤٤/ ١٠٠).

٧٦ - محمد بن ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري (٦) مدني: أن ثابتا


=إِلى ذلك الهيثمي. والله أعلم.
(١) ذكره البخارى في تاريخه وسكت عنه. وتال أبو حاتم: لا أعرفه. وذكره ابن حبان في الثقات. قال الذهبي: لا يُدرى من هو. الكبير (١/ ٤٤)، الجرح (٧/ ٢١٤)، الثقات (٧/ ٣٩٨)، الميزان (٣/ ٣٤٩).
(٢) ويقال: زيد أبو عتاب الشامي مولي معاوية، أو أخته أم حبيبة. ثقة، أخرج له البخاري في الأدب المفرد، وأصحاب السنن غير الترمذي. الجرح (٣/ ٥٧١)، تهذيب الكمال (١/ ٤٥٥)، التقريب (٢٢٤).
(٣) تقدم في الحديث (٥٤): صدوق فاضل.
(٤) تقدم في الحديث (٢٦): صدوق كثير الوهم.
(٥) هو ابن قيس الأزرق مولى بني الأزرق من الحارث بن فهر. قال البخارى: سمع منه يعقوب ابن محمد، وقد سكت عنه البخاري. وقال أبو حاتم: شيخ. وذكره ابن حبان في الثقات.
قال ابن حجر: مقبول. روى له أصحاب السنن غير الترمذى. الكبير (١/ ١٠٤)، الجرح (٧/ ٢٨٨)، الثقات (٧/ ٣٨٥)، التقريب (٤٨٤).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
ذكره الذهبي في الميزان (٣/ ٤٩٣)، وابن حجر في اللسان (٥/ ٩٦) نقلا عن المصنف في ترجمة محمد بن أبي البلاط .. ولم أقف عليه من هذا الطريق. وقد ورد من طرق أخرى كثيرة عن ابن عمر - رضي الله عنهما -. في بعضها تقييد خيرية أبي بكر وأفضليته بما يتعلق بالخلافة، وفي بعضها بمجرد الأفضلية انظر المصنف لابن أبي شيبة (١٢/ ٩)، وفتح الباري (٧/ ١٦) باب فضل أبي بكر - رضي الله عنه -، ومسند أبي يعلي (٩/ ٤٥٢ - ٤٥٦) و (١٠/ ١٦١)، والسنة لابن أبي عاصم (٢/ ٥٦٦)، صحيح ابن حبان (الإحسان ٩/ ١٨٧)، المعجم الكبير للطبراني (١٢/ ٢٨٥، ٣٠٢، ٣٤٥)، الإِمامة والرد على الرافضة لأبي نعيم (٢٧١). وانظر الحديث الآتي برقم (٤٩٠).
(٦) ذكره الحافظ الذهبي في تجريده. وذكره ابن حبان في التابعين. قال ابن حجر: له رؤية، وقتل

<<  <  ج: ص:  >  >>