للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٩ - حدثنا عبد الله بن صالح (١)، قال: حدثني الليث (٢)، عن عمرو ابن الحارث (٣)، عن عبد الرحمن بن القاسم (٤)، عن محمد بن جعفر بن الزبير (٥)، عن عباد بن عبد الله بن الزبير (٦)، عن عائشة: أتر رجل النبي - صلى الله عليه وسلم - في المسجد فقال: احترقت، وقعت بامرأتي في رمضان. قال: "تصدق" قال: ما عندي شيء، فأتاه إِنسان بطعام - قال عبد الرحمن: ما أدري ما هو قال: "تصدق به" قال: على أحوج مني؟ ما لأهلي طعام. قال: "فكلوه". (١/ ٤٨/ ١١٤).


(١) تقدم في الحديث (٤٧): صدوق كثير الغلط، ثبت في كثابه.
(٢) تقدم في الحديث (٧): ثقة ثبت فقيه.
(٣) عمرو بن الحارث بن يعقوب الأنصاري مولاهم البصري أبو أيوب. ثقة فقيه حافظ، مات قديما قبل الخمسين ومائة، وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٥١٥)، الجرح (٦/ ٢٢٥)، التقريب (٤١٩).
(٤) هو ابن محمد بن أبي بكر الصديق التيمي أبو محمد المدني، ثقة جليل. قال ابن عيينة: كان أفضل أهل زمانه. مات سنة ست وعشرين ومائة، وقيل بعدها، وروى له الجماعة. الطبقات (٢١٣)، الجرح (٥/ ٢٧٨)، التقريب (٣٤٨).
(٥) تقدم في الحديث (٧٨): ثقة.
(٦) تقدم في الحديث (٧٨): ثقة.
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه البخاري في "التاريخ الأوسط" (٢/ ٣٢٤) بهذا الإسناد مثله. وقد أخرجه البخاري في صحيحه (الفتح ١٢/ ١٣٢) تعليقا فقال: قال الليث: عن عمرو به. قال الحافظ ابن حجر في الفتح (١٢/ ١٣٣) وتغليق التعليق (٥/ ٢٣٧): وصله المصنف في "التاريخ" والطبراني في "الأوسط" من طريق مطلب بن شعيب عن عبد الله بن صالح، ورواه الإِسماعيلي من طريق أبي صالح أيضا. وأخرجه مسلم في صحيحه (٣/ ٧٨٣) كتاب الصيام، باب تغليظ تحريم الجماع في نهار رمضان، من طريق أبي الطاهر عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث به نحوه. وأخرجه أبو داود في السنن (٢/ ٣١٤) كتاب الصوم، باب كفارة من أتى أهله في رمضان، من طريق سليمان بن داد المهري، عن بن وهب، عن عمرو بن الحارث به نحوه. والنسائي في السنن الكبرى (التحفة ١١/ ٤٣٢) من طريق الحارث بن مسكين عن ابن وهب به. والدارقطني في العلل (٥/ ١٣٤ أ) من طريق يونس ابن عبد الأعلى ومحمد ابن عبد الله بن عبد الحكم -كلاهما- عن ابن وهب به نحوه.

<<  <  ج: ص:  >  >>