للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عائشة، حسبت أن رجلا قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -: احترقت وطئت امرأتي في رمضان نهارا؟ قال "تصدق تصدق" قال: ما عندي شيء، فأمره أن يمكث فجاءه عرق فيه طعام فأمره أن يتصدق به. (١/ ٤٩/ ١١٤).

٨٣ - قال لي يحيى بن قزعة (١): حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن (٢)، عن


= محمد بن رميح عن الليث به نحوه. والنسائي في الكبرى (التحفة ١١/ ٤٣٢) من طريق عيسى بن حماد عن الليث به. وأخرجه ابن أبى شيبة في المصنف (٣/ ١٠٦) عن يزيد ابن هارون عن يحيى بن سعيد به نحوه. والدارمي في السنن (٢/ ١١) من طريق يزيد بن هارون عن يحيى به نحوه. والإِمام أحمد في المسند (٦/ ١٤٠) من طريق يزيد بن هارون عن يحيى به نحوه. والبخاري في صحيحه (الفتح ٤/ ١٦١) كتاب الصوم، باب إِذا جامع في رمضان، من طريق عبد الله بن منير، عن يزيد بن هارون به نحوه. والطحاوي في شرح معاني الآثار (٢/ ٥٩) من طريق علي بن شيبة عن يزيد بن هارون به نحوه. والدارقطني في العلل (٥/ ١٣٤ أ) من طريق أبي مسعود عن يزيد بن هارون به نحوه. وسئل الدارقطني (العلل ٥/ ١٣٣ ب) عن حديث عباد بن عبد الله بن الزبير عن عائشة .... فقال: يرويه جعفر بن محمد بن الزبير، حدث به عنه عبد الرحمن بن القاسم، فرواه عمرو بن الحارث عن عبد الرحمن بن القاسم، عن محمد بن جعفر، عن الهيثم -كذا؟ - عن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن عائشة. ورواه يحيى بن سعيد الأنصاري، عن عبد الرحمن بن القاسم، واختلف عن يحيى، فرواه الليث بن سعد، يزيد ابن هارون، وأبو ضمرة، وسعيد بن مسلمة، عن يحيى، عن عبد الرحمن بن القاسم مثل قول عمرو، وأسقط من الإِسناد عبد الرحمن، والذي قبله أصح. وكذلك رواه عبد الرحمن بن الحارث المخزومي، ومحمد بن إِسحاق، عن محمد بن جعفر، عن عباد، عن عائشة -رضي الله عنها-.
قلت: وللحديث شاهد من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -، أخرجه البخاري ومسلم وأصحاب السنن وغيرهم، وقد أشار إِلى ذلك البخاري في الكبير والأوسط وأشار إِلى بعض الاختلافات الواقعة في متنه … والله أعلم. انظر التاريخ الكبير (١/ ٥٠)، والأوسط (٢/ ٣٢٥).
(١) هو القرشي المكي المؤدب، سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في الثقات. قال ابن حجر: مقبول. وروى له البخاري. التاريخ الكبير (٨/ ٣٠٠)، الجرح (٩/ ١٨٢)، الثقات (٩/ ٢٥٧)، التقريب (٥٩٥).
(٢) هو ابن عبد الله بن خالد بن حزام الحزامي المديني لقبه قُصَيَّ. ثقة له غرائب روى له الجماعة. الطبقات (٥/ ٤٢١)، الجرح (٨/ ٢٢٥)، التقريب (٥٤٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>