للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ولا بعد العصر حتى تغرب الشمس". (١/ ٥٣/ ١٢٩).

٨٥ - وقال (١) لنا مسلم (٢) به … (وقال عفان) عن وهيب (٣)، عن قدامة (٤)، عن أيوب (٥) بن حصين (عن أبي علقمة (٦)، عن يسار (٧) مولى ابن عمر قال: رآني ابن عمر) (٨).


=وسمرة بن جندب، وعبد الله ابن عمرو بن العاص، ومعاذ بن عفراء، وسلمة بن الأكوع، وزيد بن ثابت، وعائشة، وكعب بن مرة، وأبي أمامة، وعمرو بن عبسة، ويعلى بن أمية، ومعاوية، - رضي الله عنهم - … وانظر التلخيص الحبير (١/ ١٨٥).
(١) الظاهر من صنيع الإِمام البخاري هذا الإِشارة إِلى أن شيخه مسلما قد روى هذا الحديث عن وهيب كما رواه عفان عنه. ودد جاء ذلك واضحا في (٨/ ٤٢١) من هذا الكتاب حيث أعاد هذا الحديث هناك، وما بين الأقواس منقول من الموضع الثاني والله أعلم ..
(٢) مسلم بن إِبراهيم الأزدي، تقدم في الحديث (٣٤): ثقة مأمون.
(٣) هو ابن خالد، تقدم في الحديث (١٥): ثقة ثبا تغير قليلا بآخره.
(٤) قدامة بن موسى بن قدامة بن مظعون الجمحي إِمام المسجد النبوي. ثقة. مات سنة ثلاث وخمسين ومائة. وأخرج له البخاري تعليقا، ومسلم وأصحاب السنن غير النسائي. الطبقات (٣٨٩)، الجرح (٧/ ١٢٨)، التقريب (٤٥٤).
(٥) هو التميمي، والأكثرون على أن اسمه محمد بن حصين وكنية أبيه: أبو أيوب. قال أبو حاتم: وقال بعضهم: أيوب، ومحمد أصح. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في الثقات. وقال الدارقطني: مجهول. قال ابن حجر: مجهول. الكبير (١/ ٥٤)، الجرح (٧/ ٢٣٥)، الثقات (٧/ ٤٠١)، التهذيب (٩/ ١٢٢)، التقريب (٤٧٤).
(٦) أبو علقمة الفارسي المصري مولى بني هاشم. ويقال مولى عبد الله بن عباس، ويقال: حليف بني هاشم، وكان قاضيا بإِفريقية. ثقة. أخرج له البخاري في جزء الرفع، ومسلم، وأصحاب السنن. الجرح (٩/ ٤١٩)، التقريب (٦٥٩).
(٧) هو المدني نزيل الكوفة. ثقة. أخرج له أصحاب السنن غير النسائي. الجرح (٩/ ٣٠٦)، التقريب (٦٠٧).
(٨) وتمام الحديث من هذا الطريق: وأنا أصلي بعد طلوع الفجر، فقال: يا يسار إِن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرج علينا ونحن صلي هذه الصلاة، فقال: ليبلغ شاهدكم غائبكم، لا تصلوا بعد الفجر إِلا سجدتين.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أعاده البخاري من هذا الطريق (٨/ ٤٢١) غير أنه ذكره تعليقا عن شيخه مسلم بن

<<  <  ج: ص:  >  >>